ماكرون يدعو الى رفع الحظر المفروض على قطر 

#عبق_نيوز| فرنسا / قطر|  طالب الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون في ختام لقائه امير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في باريس الجمعة برفع “الحظر الذي يؤثر على سكان قطر في اقرب وقت ممكن”، وقفا لبيان صادر عن الاليزيه.

وتخضع قطر منذ شهرين لحظر يفرضه جيرانها في الخليج، بينهم السعودية والامارات والبحرين التي تتهم الدوحة بدعم “الارهاب”.

واضاف بيان الاليزيه ان الرئيس الفرنسي “طالب برفع اجراءات الحظر التي تطاول السكان في قطر خصوصا العائلات والطلاب في اقرب وقت ممكن”.

وتابع ان ماكرون وامير قطر “تطرقا الى الازمة القائمة بين قطر ودول عدة في الشرق الاوسط. وعبر رئيس الجمهورية عن قلقه ازاء التوترات التي تهدد الاستقرار الاقليمي، وتعيق الحل السياسي للازمات وتضعف فاعلية كفاحنا المشترك ضد الارهاب”.

وكانت السعودية والامارات والبحرين ومصر قطعت في الخامس من يونيو علاقاتها مع قطر وفرضت عليها عقوبات اقتصادية بعد اتهامها بدعم مجموعات اسلامية متطرفة والتقرب من ايران. وترفض الدوحة هذه الاتهامات.

وكان امير قطر التقى قبل ساعات في برلين المستشارة الالمانية انغيلا ميركل.

ودعت ميركل بعيد اللقاء اطراف الازمة الى “الجلوس على طاولة واحدة”، معتبرة ان المفاوضات بين السعودية وحلفائها من جهة وقطر من جهة ثانية يجب ان تكون بعيدة عن الاضواء لكي تكون فرصها افضل بالنجاح.

من جهته اعرب امير قطر عن استعداده “للجلوس على طاولة المفاوضات لحل الازمة” في الخليج، وذلك في مؤتمر صحافي مع المستشارة الالمانية.

وكان قبل ذلك التقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان في انقرة.

من جهة ثانية اكد الرئيس الفرنسي مجددا “تصميم فرنسا الكامل على مكافحة الارهاب وتمويله وضرورة تعزيز كل الاجراءات الوطنية والاقليمية والدولية للوصول الى هذه الغاية”.

وتابع البيان ان فرنسا وقطر “مصممتان على تعميق التعاون بين البلدين في هذا المجال ووضع اليات مشتركة لتجفيف مصادر تمويل الارهاب . كما اتفقا على العمل معا استعدادا للمؤتمر حول مكافحة تمويل الارهاب الذي تنظمه فرنسا مطلع العام 2018”.

وكان ماكرون اعلن في تصريح صحافي في السابع من سبتمبر ان “قطر والسعودية مولتا مجموعات ليست هي نفسها الا انهما ساهمتا في الارهاب”.

 المصدر / فرانس برس العربية .

ماكرون يدعو الى رفع الحظر المفروض على قطر

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد