مقتل اكثر من 10 جنود في هجوم لحركة الشباب في الصومال

#عبق_نيوز| الصومال | قتل اكثر من 10 جنود في الصومال الاحد في هجوم شنه على قاعدتهم مقاتلون اسلاميون ينتمون الى حركة الشباب المتطرفة في جنوب البلاد، كما ذكرت مصادر امنية.

وفي اتصال هاتفي بوكالة فرانس برس، قال المسؤول الامني في هذه المنطقة عبدالله محمد “وقع هجوم على قاعدة عسكرية في بولوغادود صباح الاحد. هناك ضحايا، وتفيد المعلومات الاولية ان اكثر من 10 جنود قتلوا. لكن القاعدة باتت من جديد تحت سيطرة قوات جوبالاند”.

واضاف ان عناصر حركة الشباب عمدوا الى تفجير شاحنة على المدخل الرئيسي للقاعدة، لفتح ثغرة واستخدامها لإدخال مقاتلين. وهذه طريقة عمل باتت تعتمدها الحركة التي تبايع تنظيم القاعدة.

ويؤكد سكان قرية مجاورة، ان عناصر حركة الشباب سيطروا مؤقتا على القاعدة ثم غادروا بعدما اضرموا النار فيها. وتقع بولوغادو في المنطقة على بعد حوالى 30 كلم شمال كيسمايو، اكبر مرفأ في جنوب الصومال على المحيط الهندي.

وأوضح أحد هؤلاء السكان، احمد محمود، ان “سكانا من بولوغادود قالوا ان المقاتلين نهبوا القاعدة بعدما سيطروا عليها ثم احرقوا كل شيء وانصرفوا”.

واعلنت حركة الشباب مسؤوليتها عن الهجوم في بيان مقتضب نشر على موقع راديو الاندلس.

واضاف البيان ان “المقاتلين المجاهدين سيطروا على بولوغادود، وسقط عدد كبير من الضحايا في صفوف العدو، واستعدنا ثلاثة سيارات بيك اب غالبا ما كانت توضع عليها رشاشات ثقيلة”.

وكانت منطقة جوبالاند وكيسمايو، مدينتها الساحلية الأساسية، طوال اربع سنوات، حصنا لحركة الشباب الاسلامية التي تجني عائدات كبيرة من المرفأ. واستعادت الميليشيات المحلية المدعومة من القوات الكينية، كيسمايو عام 2012.

وباتت الحكومة المحلية التابعة للسلطات الاتحادية الصومالية، تتولى الاشراف على المرفأ الذي يبعد حوالى 500 كلم جنوب شرق مقديشو، ومنطقة جوبالاند المجاورة.

وتسعى حركة الشباب الاسلامية الى اطاحة الحكومة المركزية الصومالية الضعيفة، والمدعومة من المجموعة الدولية و22 الف عنصر من قوة الاتحاد الافريقي في الصومال (أميصوم).

وقد طردت الحركة من مقديشو في اغسطس 2011، ثم خسرت القسم الاكبر من معاقلها، لكنها ما زالت تسيطر على مناطق ريفية شاسعة تنطلق منها لشن عمليات واعتداءات انتحارية، في العاصمة اغلب الاحيان، او تستهدف قواعد عسكرية، صومالية او اجنبية.

المصدر / فرانس برس العربية .

مقتل اكثر من 10 جنود في هجوم لحركة الشباب في الصومال

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد