هجوم على السفارة العراقية في كابول وتنظيم الدولة الاسلامية يعلن مسؤوليته

#عبق_نيوز| العراق / افغانستان / كابول  | تعرضت السفارة العراقية في كابول الاثنين لهجوم تبناه تنظيم الدولة الاسلامية فجر خلاله انتحاري نفسه، بينما تستمر العملية الامنية لملاحقة ثلاثة مهاجمين آخرين، من دون أن ترد معلومات عن طاقم السفارة.

وأكدت وزارة الداخلية الافغانية بعد حوالى ساعتين من بدء الهجوم، وبينما كان دوي انفجارات قوية لا يزال مسموعا في محيط السفارة، وقوع الهجوم.

وجاء في بيان صادر عن الوزارة “قرابة الساعة 11,20 (6,50 ت غ) هذا الصباح، هاجمت مجموعة من أربعة ارهابيين السفارة العراقية في القطاع الرابع من كابول (وسط المدينة)”.

وتابع “فجر انتحاري نفسه عند مدخل المجمع واقتحم ثلاثة آخرون المكان، وردت الشرطة بسرعة وتم نقل طاقم السفارة الى مكان آمن”.

واشار الى ان “العملية جارية لقتل الارهابيين”.

وأعلن تنظيم الدولة الاسلامية مسؤوليته عن الهجوم.

وجاء في التبني الذي أوردته وكالة “اعماق” التابعة للتنظيم عبر تطبيق “تلغرام”، “انغماسيان من الدولة الاسلامية يقتحمان مبنى السفارة العراقية في مدينة كابل الافغانية”، من دون تفاصيل إضافية.

وهي المرة الاولى التي تستهدف فيها السفارة العراقية في كابول بعد اعتداءات عدة ضد بعثات دبلوماسية غربية.

وكان مسؤول أمني رفض الكشف عن هويته أفاد عن تعرض السفارة لهجوم.

وقال المصدر “القوات الخاصة في المكان ويجري إجلاء المدنيين”.

في بغداد، افاد المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد جمال في بيان عن “تعرض السفارة العراقية في كابل الى هجوم ارهابي”، مشيرا الى ان “وزارة الخارجية تتابع مع الجهات الافغانية المسؤولة وبعض الدول الصديقة اجراءات انقاذ كادر السفارة”.

ولم ترد اي معلومات بعد عن وقوع ضحايا أو عن مصير طاقم السفارة.

ودوت انفجارات قوية عدة بينما سمع اطلاق نار بعد ساعتين على وقوع الانفجار الاول، بحسب سكان في المنطقة.

وسمع السكان القريبون من السفارة أربعة انفجارات على الاقل بعيد الساعة 11,00 (06,30 ت غ) تلاها اطلاق نار وقنابل يدوية.

وارتفع عمود من الدخان الكثيف الاسود فوق الحي المستهدف وسمعت أصوات صفارات سيارات الشرطة والاسعاف بعد أكثر من ساعة على بدء الهجوم، بحسب مصورين لفرانس برس.

وافاد أحد المصورين ان “سيارات الاسعاف وقوات الامن بينها قوات اميركية انتشرت في المكان”.

ولم ير المصورون الذين منعوا من الاقتراب من المجمع الدبلوماسي جرحى أو قتلى.

وتقع السفارة العراقية بالقرب من مقر “قوات الشرطة الافغانية للحماية العامة” التابعة لوزارة الداخلية والتي تم تشكيلها لحماية المباني غير الرسمية.

وكان موقع السفارة العراقية الالكتروني أورد ان القائم بالاعمال نظم في 13 يوليو مؤتمرا صحافيا “بمناسبة انتصار قواتنا المسلحة (…) لتحرير الموصل”، ثاني مدن العراق من التنظيم الجهادي.

وينشط تنظيم الدولة الاسلامية الذي تعرض لخسائر جسيمة خلال السنتين الماضيتين في سوريا والعراق، في افغانستان منذ العام 2015 وينتشر خصوصا في شرق البلاد. وقد أعلن مسؤوليته عن العديد من الاعتداءات الدامية في كابول منذ عام، بينها أول اعتداء له في العاصمة في 23 يوليو 2016 والذي أوقع 84 قتيلا و300 جريح من اقلية الهزارة الشيعية.

 المصدر / فرانس برس العربية .

هجوم على السفارة العراقية في كابول وتنظيم الدولة الاسلامية يعلن مسؤوليته

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد