اردوغان يعتبر ان عزل قطر غير انساني ومخالف للاسلام ويدعو الملك سلمان لحل الأزمة الخليجية

[ad id=”1162″]

#عبق_نيوز| تركيا / قطر / السعودية | اعتبر الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الثلاثاء ان العقوبات التي فرضتها دول خليجية على قطر “غير انسانية ومخالفة للاسلام”، مضيفا انه سيجري محادثات هاتفية مع الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون وامير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني حول هذا الموضوع.

وقال اردوغان في خطاب بثه التلفزيون ان “العمل على عزل دولة في كل المجالات (…) غير انساني ومخالف للاسلام”. واضاف ان قطر دولة “صدر بحقها نوع من حكم الاعدام”.

واضاف “اليوم سنجري مكالمة هاتفية مع كل من رئيس فرنسا وامير قطر”.

وكان وزير الخارجية التركي مولود تشاوش اوغلو اعلن في وقت سابق ان اردوغان سيبحث مسالة قطر مع الرئيس الاميركي دونالد ترامب “في الايام المقبلة”.

والخليج غارق في أزمة دبلوماسية خطيرة منذ 5 يونيو حين قطعت السعودية والامارات والبحرين، الدول المجاورة لقطر، وكذلك مصر واليمن علاقاتها الدبلوماسية مع الدوحة لاتهامها “بدعم الارهاب”.

وأغلقت الدول الخليجية الثلاث ايضا حدودها البرية والبحرية مع قطر وفرضت عليها قيودا مشددة في مجال الطيران.

وتقيم تركيا علاقات مميزة مع قطر الغنية بالغاز وتربطها بها علاقات تجارية مهمة.

ومنذ بدء الازمة برز اردوغان كمدافع عن قطر رافضا الاتهامات لها بدعم الارهاب.

وقال اردوغان الثلاثاء ان “قطر دولة تعتمد، على غرار تركيا، الموقف الاكثر حزما تجاه داعش” مضيفا “فلنوقف هذه الاكاذيب”.

لكن رغم انه يدافع عن قطر، يتجنب اردوغان ان ينتقد السعودية التي تسعى تركيا الى تطوير علاقاتها معها.

وقال اردوغان “اعتقد ان على العاهل السعودي حل هذه القضية وان يبدي حسا بالقيادة”.

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، الذي وصفه بـ”كبير الخليج”، إلى إيجاد حل للأزمة الخليجية.

وقال أردوغان في كلمة اليوم الثلاثاء، أمام أعضاء الكتلة النيابة لحزب العدالة والتنمية، الذي يتراسه، في العاصمة أنقرة، “اعتقد أنه يجب على عاهل السعودية باعتباره كبير الخليج أن يحل هذه المسألة”.

وأضاف “كما اعتقد بضرورة أن يقود (العاهل السعودي) الخطوات الواجب اتخاذها من أجل هذا الأمر”.

وأكد الرئيس التركي أن قطر ليست دولة داعمة للإرهاب بل أكثر بلد يحارب مع تركيا ضد تنظيم داعش الإرهابي، وشدد أن الاتهامات الموجهة إلى قطر لن تعود بالنفع على المنطقة.

ومنذ 5 يونيو الجاري، قطعت 7 دول عربية علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وهي السعودية ومصر والإمارات والبحرين واليمن وموريتانيا وجزر القمر، واتهمتها بـ”دعم الإرهاب”، فيما خفضت كل من جيبوتي والأردن تمثيلها الدبلوماسي لدى الدوحة.

بينما لم تقطع الدولتان الخليجيتان الكويت وسلطنة عُمان علاقاتهما مع قطر.

ونفت قطر الاتهامات بـ”دعم الارهاب” التي وجهتها لها تلك الدول، وقالت إنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب وصلت حد الفبركة الكاملة بهدف فرض الوصاية عليها، والضغط عليها لتتنازل عن قرارها الوطني.

المصدر / وكالات . 

اردوغان يعتبر ان عزل قطر غير انساني ومخالف للاسلام ويدعو الملك سلمان لحل الأزمة الخليجية

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد