مصر و السعودية والامارات والبحرين تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر و الدوحة تأسف

[ad id=”1154″]

#عبق_نيوز| السعودية/ مصر / البحرين / الإمارات / قطر | أعلنت السعودية ومصر والبحرين والامارات العربية الاثنين قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر واغلاق حدودها امام رحلاتها، متهمة الدوحة “بدعم الارهاب”، بما في ذلك تنظيمات القاعدة والدولة الاسلامية والاخوان المسلمين. كما قرر التحالف العربي الذي يقاتل الحوثيين في اليمن انهاء مشاركة قطر فيه.

ويأتي هذا الزلزال الدبلوماسي بعد 15 يوما على زيارة الى الرياض للرئيس الاميركي دونالد ترامب الذي طلب من الدول الاسلامية التحرك بشكل حاسم ضد التطرف الديني.

واعلنت وكالة الانباء السعودية ان الرياض “قررت قطع علاقاتها الدبلوماسية والقنصلية مع قطر” من اجل “حماية أمنها الوطني من مخاطر الإرهاب والتطرف”. وبرر مصدر مسؤول القرار “بالانتهاكات الجسيمة التي تمارسها السلطات في الدوحة سرا وعلنا، طوال السنوات الماضية بهدف شق الصف الداخلي السعودي”.

ويتهم البيان قطر “بالتحريض للخروج على الدولة والمساس بسيادتها واحتضان جماعات إرهابية وطائفية متعددة تستهدف ضرب الاستقرار في المنطقة منها جماعة الإخوان المسلمين وداعش والقاعدة، والترويج لأدبيات ومخططات هذه الجماعات عبر وسائل إعلامها بشكل دائم”.

كما يتهمها “بدعم نشاطات الجماعات الإرهابية المدعومة من إيران في محافظة القطيف (السعودية)” وفي البحرين و”وبتمويل وتبني وإيواء المتطرفين الذين يسعون لضرب استقرار ووحدة الوطن في الداخل والخارج”.

واتخذت البحرين القرار نفسه ضد قطر بسبب “اصرارها على المضي في زعزعة الامن والاستقرار في مملكة البحرين والتدخل في شؤونها”. كما تتهم حكومة البحرين الدوحة “بالاستمرار في التصعيد والتحريض الاعلامي ودعم الانشطة الارهابية المسلحة وتمويل الجماعات المرتبطة بأيران للقيام بالتخريب ونشر الفوضى في البحرين”.

واعلنت الامارات قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر بسبب “مواصلة دعمها وتمويلها واحتضانها للتنظيمات الارهابية والمتطرفة والطائفية وعلى رأسها جماعة الاخوان المسلمين وعملها المستمر على نشر وترويج فكر تنظيم داعش والقاعدة عبر وسائل اعلامها”، كما ورد في بيان رسمي نشرته وكالة انباء الامارات.

كما اشار النص الى “نقضها البيان الصادر عن القمة العربية الاسلامية الاميركية في الرياض لمكافحة الارهاب الذي اعتبر ايران الدولة الراعية للارهاب في المنطقة”.

واتهم البيان قطر “بايواء متطرفين ومطلوبين أمنيا (…) وتدخلها في الشؤون الداخلية لدولة الامارات وغيرها من الدول واستمرار دعمها للتنظيمات الارهابية مما سيدفع بالمنطقة الى مرحلة جديدة لا يمكن التنبؤ بعواقبها وتبعتها.

واعلنت مصر ايضا قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الدوحة بسبب “إصرار الحكم القطري على اتخاذ مسلك معاد لمصر (…) وفشل كافة المحاولات لإثنائه عن دعم التنظيمات الإرهابية، وعلى رأسها تنظيم الإخوان الإرهابي”.

ويتهم بيان الخارجية المصرية الدوحة “بالترويج لفكر تنظيم القاعدة وداعش ودعم العمليات الإرهابية فى سيناء (…) وإلاصرار على التدخل فى الشؤون الداخلية لمصر ودول المنطقة بصورة تهدد الأمن القومى العربي وتعزز من بذور الفتنة والانقسام داخل المجتمعات العربية”.

واعلنت قيادة التحالف العربي الذي تقوده السعودية ضد المتمردين الحوثيين في اليمن الاثنين انهاء مشاركة قطر في هذا التحالف “بسبب ممارساتها التي تعزز الإرهاب ودعمها تنظيماته في اليمن ومنها القاعدة وداعش وتعاملها مع المليشيات الانقلابية في اليمن”.

أعلن عدد من الكتاب والمشاهير القطريين دعمهم لأمير البلاد تميم بن حمد آل ثاني؛ على إثر قرار الدول الخليجية الثلاث؛ السعودية والإمارات والبحرين بقطع العلاقات الدبلوماسية معها.

وشارك العشرات منهم جملة “أنا مواطن قطري أصطف خلف صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى”، عبر موقع التواصل الإجتماعي تويتر، وعلى رأسهم؛ عبدالرحمن بن حمد الرئيس التنفيذي للمؤسسة القطرية للإعلام.

فيما أبدى الكاتب القطري المعروف جابر الحرمي، في تغريدة له عبر موقع التواصل الإجتماعي تويتر، استغرابه من القرارات قائلا: “هل هذا هو مجلس التعاون الذي كنا نتغنى فيه؛ ستظل قطر شامخة بقيادتها ورجالاتها وأبنائها.. لا يضرها من خالفها.”

وأكد الحرمي، أنه هناك ضرر كبير على وحدة الخليج من هذه القرارات؛ وقال “ليست قطر متضررة فحسب .. بل البيت الخليجي والأسرة الخليجية في المقدمة.”

وقال أيضاً “إلى الدول المقاطعة؛ إنتهى عهد الوصاية.”

ومن جانبها قالت الإعلامية القطرية إلهام بدر؛ مخاطبة مصر “غريبة مصر قطعت علاقاتها ولكن لم تطلب عودة مواطنيها.”

وأضافت “سيعيقون قطر أن تمد يدها لأهل غزة كعادتها؛ بينما يستدعون سفك الدماء هناك.”

فيما قال رئيس تحرير جريدة العرب القطرية عبد الله العذبة: “لكل دولة حق ممارسة أعمال السيادة، وعلينا احترام قرارات الدول التي قررت قطع العلاقات مع قطر، ولن تنقطع المحبة حتى وإن تفكك مجلس التعاون”.

ومن جانبه قال الكاتب القطري محمد فهد القحطاني: “وقوف قطر مع حماس، أفضل من وقوف غيرها مع الصهاينة، وعلاقة قطر مع إيران شبيه بعلاقة الكويت ومسقط معها فأين الخلل؟”.

ودافع عن موقف قطر، وقال “وقوف قطر مع الرئيس الشرعي والمنتخب محمد مرسي لا يحتاج الى تبرير، وإنما وقوف الآخرين مع انقلاب (عبد الفتاح) السيسي على الشرعية.”

وعلق على القرارات “السعودية والإمارات والبحرين تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر خوفا على عروشها وليس خوفا على شعوبها.”

وأعلنت السعودية والإمارات والبحرين ومصر واليمن، فجر اليوم الإثنين، قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر.

جاء ذلك في خمس بيانات رسمية منفصلة نشرتها الوكالات الرسمية للدول الخمسة في توقيت متزامن.

ولم تتخذ الدولتان الخليجيتان الأخريان، الكويت وسلطنة عمان، الخطوة نفسها حتى الآن.

المصدر /وكالات

مصر و السعودية والامارات والبحرين تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر ، والدوحة تأسف

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد