8 مليار دولار قيمة اتفاقات تجارية اميركية فيتنامية جديدة

[ad id=”1157″]

#عبق_نيوز| أمريكا/ فيتنام| أبرمت فيتنام والولايات المتحدة اتفاقات بقيمة 8 مليارات دولار تشمل عقدا ضخما للمحركات مع شركة طيران فيتنامية متدنية الكلفة، على ما أعلن مسؤولون.

وأعلنت الاتفاقات أثناء زيارة لرئيس الوزراء الفيتنامي نغيان تشوان فوك إلى البيت الأبيض الاربعاء هدفت الى تعزيز التجارة الثنائية بعد انسحاب الرئيس الاميركي دونالد ترامب من معاهدة تجارية ضخمة لمنطقة اسيا المحيط الهادئ في وقت سابق من العام الجاري لاعتبارها “تقضي على الوظائف” بحسب قوله.

وتسعى فيتنام، التي كانت ستحرز مكاسب كبرى من “اتفاقية الشراكة للمحيط الهادئ” قبل انسحاب الاميركيين، الى جذب واشنطن لتعزيز علاقات الأعمال. وفوك هو أول زعيم من جنوب شرق اسيا يزور البيت الأبيض برئاسة ترامب.

شملت الاتفاقات عقد محركات بقيمة 3,58 مليارات دولار أبرم بين شركة “فيت جت” للطيران بأجل 12 عاما مع “سي اف ام انترناشنال” وهي مشروع مشترك بين جنرال الكتريك وسافران. كما وقعت شركة الطيران عقدا منفصلا لتمويل الطائرات بقيمة مليار دولار مع “جي إي كابيتال لخدمات الطيران”.

وقالت رئيسة مجلس ادارة “فيت جت” نغيان ثي فوونغ ثاو، سيدة الأعمال المليارديرة الوحيدة في هذا البلد الشيوعي “نعتقد ان هذا الاتفاق سيعزز التبادل الاقتصادي والتجاري بين البلدين وسيؤمن ملايين فرص العمل للشعبين”.

واعلنت شركتها احراز عائدات بقيمة 1,21 مليار دولار في العام الفائت فيما شهدت أسعار أسهمها ارتفاعا هائلا منذ طرحها في السوق في مطلع فبراير.

وشملت الاتفاقات عقودا في مجالات الضيافة والعلوم والتكنولوجيا والاكاديميا والطاقة، فيما تفضل واشنطن الاتفاقات الثنائية على معاهدات التجارة الحرة الواسعة.

وقال وزير التجارة الاميركي ويلبر روس ان “نمو الطبقة الوسطى والقدرة الشرائية المتزايدة في فيتنام حوافز اضافية لتعزيز علاقتنا الطويلة الامد على مستوى التجارة والاستثمار”، وذلك في بيان حول الاتفاقات التي ستؤمن 23 الف فرصة عمل في الولايات المتحدة على قوله.

وتحسنت العلاقات بين العدوين السابقين اثناء ولاية الرئيس الاميركي السابق باراك اوباما الذي زار فيتنام في مايو 2016، معلنا مجموعة اتفاقات ثنائية ورفع حظر سلاح سار منذ فترة الحرب.

وسيزور ترامب فيتنام في نوفمبر للمشاركة في قمة رؤساء مجموعة التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ.

المصدر / فرانس برس العربية .

 8 مليار دولار قيمة اتفاقات تجارية اميركية فيتنامية جديدة

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد