قطر تقول إن انتقادات نتنياهو المزعومة تقوض مساعي الوساطة في غزة

Majed Al-Ansari, Qatar's foreign ministry spokesperson, holds a weekly briefing at the ministry in Doha, Qatar. (Reuters/File)

عبق نيوز| إسرائيل/ قطر|  قالت قطر يوم الأربعاء إنها “افزعتها” تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو المزعومة بشأن دورها في الوساطة في حرب غزة بعد أن وصف الدولة الخليجية بأنها “إشكالية” في تسجيل مسرب.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري: “لقد فزعتنا التصريحات المزعومة المنسوبة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي في تقارير إعلامية مختلفة حول دور الوساطة القطرية”.

وكتب: “إذا ثبت أن التصريحات المذكورة صحيحة، فإن رئيس الوزراء الإسرائيلي لن يؤدي إلا إلى عرقلة وتقويض عملية الوساطة، لأسباب يبدو أنها تخدم مسيرته السياسية بدلاً من إعطاء الأولوية لإنقاذ أرواح الأبرياء، بما في ذلك الرهائن الإسرائيليين”.

وفي تسجيل مسرب من اجتماع مع عائلات الرهائن تم بثه على أخبار القناة 12 الإسرائيلية يوم الثلاثاء، وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قطر بأنها “إشكالية”.

“لم تروني أشكر قطر، هل لاحظتم؟ لم أشكر قطر. لماذا؟ لأن قطر، بالنسبة لي، لا تختلف في جوهرها عن الأمم المتحدة، وعن الصليب الأحمر، بل إنها أكثر إشكالية بطريقة ما.

لكنني على استعداد الآن لاستخدام أي وسيط يمكنه مساعدتي في إعادتهم (الرهائن) إلى الوطن».

ولم يتسن على الفور الاتصال بمتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية للتعليق على بيان قطر أو ما إذا كان التسجيل المسرب حقيقيا.

وعملت قطر، حيث يتمركز العديد من قادة حماس السياسيين، كوسيط رئيسي بين الحركة التي تحكم غزة والمسؤولين الإسرائيليين في الصراع.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر، ساعدت قطر في ضمان وقف القتال لمدة سبعة أيام، تم خلاله إطلاق سراح 110 رهائن إسرائيليين وأجانب من غزة مقابل إطلاق سراح 240 فلسطينيا من الأسر الإسرائيلية.

ومضى نتنياهو في التسجيل ليقول إن قطر تتمتع بنفوذ على حماس لأنها تمول الحركة. وأخبر عائلات الرهائن أنه “شعر بغضب شديد من الأمريكيين” مؤخرًا لتجديدهم صفقة تمديد الوجود العسكري الأمريكي في قاعدة في قطر.

وقال المتحدث القطري في بيانه: “بدلاً من الانشغال بعلاقات قطر الاستراتيجية مع الولايات المتحدة، نأمل أن يقرر نتنياهو العمل بحسن نية والتركيز على إطلاق سراح الرهائن”.

 المصدر/ وكالة الصحافة الفرنسية.

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد