وزير إسرائيلي يعتبر قطر “مسؤولة” عن هجوم حماس على إسرائيل

وزير المال الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش / وكالات

عبق نيوز| قطر / إسرائيل|  اتهم وزير المال الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش الخميس قطر التي تشارك في جهود الوساطة مع حماس لإطلاق سراح الرهائن المحتجزين في قطاع غزة، بأنها “مسؤولة” عن الهجوم الذي شنته الحركة على جنوب الدولة العبرية في السابع من أكتوبر.

وكتب الوزير الذي يترأس حزب “الصهيونية الدينية” اليميني المتطرف عبر منصة إكس إن “قطر دولة تدعم الإرهاب وتموله” مضيفا أن الإمارة “عرابة حماس ومسؤولة إلى حد بعيد عن المجازر التي ارتكبتها حماس بحق مواطنين إسرائيليين”.

وتابع “ثمة أمر واضح: قطر لن تشارك بأي شكل من الأشكال في ما سيجري في غزة بعد الحرب”.

صدرت هذه التصريحات بعدما اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو دور الوساطة القطري “إشكاليا”، وفق تسجيل صوتي حصلت عليه القناة الثانية عشرة الإسرائيلية.

وقال متحدثا عن قطر خلال اجتماع في وقت سابق من هذا الأسبوع مع عائلات رهائن إسرائيليين “ليس لدي أي أوهام بشأنهم… لديهم الوسائل للضغط (على حماس)، لماذا؟ لأنهم يمولونها”.

وعلق المتحدث باسم الخارجية القطرية ماجد الأنصاري معربا عن “استنكار شديد” واعتبر أن تصريحات نتانياهو “غير مسؤولة ومعرقلة للجهود المبذولة لإنقاذ أرواح الأبرياء” مضيفا أنه إذا تبينت صحتها “فإن رئيس الوزراء الإسرائيلي يعرقل ويقوض جهود الوساطة، لأسباب سياسية ضيقة بدلا من إعطاء الأولوية لإنقاذ الأرواح”.

خُطف خلال هجوم حركة حماس نحو 250 شخصا لا يزال 132 منهم محتجزين في قطاع غزة، بحسب السلطات الإسرائيلية، ويرجح أنّ 28 منهم على الأقل لقوا حتفهم.

وتتزايد الضغوط على حكومة نتانياهو من أجل التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراحهم، فيما يتواصل القصف المدمر على غزة وتشتد العمليات البرية الإسرائيلية في القطاع.

وتحاول قطر ومصر والولايات المتحدة حاليا التوسط للتوصل إلى هدنة جديدة في غزة، تكون أطول من السابقة وتتيح الإفراج عن رهائن وأسرى فلسطينيين وإدخال مزيد من المساعدات الإنسانية إلى المدنيين.

 المصدر/ وكالة الصحافة الفرنسية.

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد