أذربيجان تقرر فتح سفارة في تل أبيب (وزارة إسرائيلية)

لقطة عامة لتل أبيب بتاريخ 18 مايو 2021 afp_tickers

عبق نيوز| أذربيجان / إسرائيل | رحبت إسرائيل الجمعة بقرار الافتتاح المرتقب في تل أبيب لسفارة أذربيجان ذات الأغلبية الشيعية والتي حافظت الدولة العبرية على علاقات معها لمدة 30 عامًا وتعد أحد موردي الأسلحة الرئيسيين لها.

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيان إن “البرلمان الأذربيجاني اتخذ قرارا تاريخيا بفتح سفارة في تل أبيب”، دون تحديد تاريخ لذلك.

واضاف البيان أن السفارة ستكون اولى السفارات الخاصة بدولة أغلبية سكانها وحكومتها من الشيعة.

ورحّب رئيس الوزراء المنتهية ولايته يائير لبيد بقرار البرلمان الأذربيجاني.

وقال في بيان صدر أيضا باللغة العربية “تُعتبر أذربيجان شريكة هامة لإسرائيل وبيتا لإحدى الجاليات اليهودية الكبرى في العالم الإسلامي”.

واضاف “يعكس قرار افتتاح هذه السفارة عمق العلاقات القائمة بين الدولتين”، معتبرا “هذه الخطوة ثمرة الجهود التي بذلتها حكومة إسرائيل في سبيل مد جسور دبلوماسية راسخة مع العالم الإسلامي”.

وزار وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس اذربيجان الواقعة في آسيا الوسطى في أوائل أكتوبر حيث التقى بالرئيس إلهام علييف.

تعود الروابط بين الدولة العبرية وأذربيجان المتاخمة لإيران إلى ما بعد تفكك الاتحاد السوفياتي السابق في أوائل التسعينيات. وأقام البلدان علاقات دبلوماسية.

ولدى إسرائيل سفارة في العاصمة الأذربيجانية باكو بينما افتتحت اذربيجان مكتبًا تجاريًا في تل أبيب في يوليو 2021 ومكتبًا للسياحة في مارس 2022.

وتسعى إسرائيل إلى إقامة جسور مع أذربيجان لتوسيع نطاق شبكة علاقاتها الى الدول ذات الغالبية المسلمة خارج اطار تلك التي كانت منضوية في الاتحاد السوفياتي السابق.

وفي السنوات الاخيرة، اصبحت اسرائيل من أهم موردي الأسلحة لأذربيجان وبلغت مبيعاتها أكثر من 740 مليون دولار (631 مليون يورو)، وفقًا لمعهد ستوكهولم الدولي لبحوث السلام (سيبري).

المصدر/ وكالة الصحافة الفرنسية.

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد