الأمم المتحدة تجدد عمليات تفتيش السفن قبالة ليبيا للمهاجرين المهربين

(AP Photo/Petros Karadjias)

عبق نيوز| ليبيا / الأمم المتحدة | صوت مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بالإجماع يوم الخميس على السماح لمدة عام آخر بتفتيش السفن قبالة سواحل ليبيا المشتبه في تهريبها مهاجرين أو الاتجار بالبشر من الدولة الواقعة في شمال إفريقيا.

يعيد القرار التأكيد على الحاجة إلى إنهاء انتشار عمليات التهريب في البحر الأبيض المتوسط ​​، والتي قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في تقريره الأخير إنها لا تزال “من بين أكثر الطرق فتكًا للاجئين والمهاجرين الذين يحاولون الوصول إلى أوروبا”.

كما يدين الإجراء جميع أعمال تهريب المهاجرين والاتجار بالبشر إلى الأراضي الليبية وعبرها وإليها وقبالة الساحل الليبي ، مما يقوض عملية الاستقرار في ليبيا ويعرض حياة مئات الآلاف من الأشخاص للخطر.

ليبيا ، التي انزلقت إلى الفوضى في أعقاب 2011 التي أطاحت بالزعيم الليبي الراحل معمر القذافي وقتلته لفترة طويلة ، برزت كنقطة عبور رئيسية للمهاجرين الأفارقة والعرب الذين يسعون للوصول إلى أوروبا كوسيلة للهروب من الحرب والفقر. يقوم معظم المهاجرين بالرحلة المحفوفة بالمخاطر في قوارب مطاطية غير مجهزة وغير آمنة.

أنشأ الاتحاد الأوروبي مهمة بحرية ، عملية صوفيا ، في عام 2015 بعد أن بدأ عشرات الآلاف من المهاجرين في محاولة عبور البحر الأبيض المتوسط. لكن إيطاليا منعت عملية صوفيا ، قائلة إن السفن الحربية اجتذبت المهاجرين إلى شواطئ أوروبا. الطائرات والطائرات بدون طيار لا تزال تستخدم.

في مارس 2020 ، أطلق الاتحاد الأوروبي عملية جديدة في البحر الأبيض المتوسط ​​تهدف إلى فرض حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة على ليبيا ، قائلاً إنه سيستخدم الأصول الجوية والأقمار الصناعية والبحرية.

وفقًا لتقرير الأمين العام للأمم المتحدة الذي تم توزيعه يوم الخميس ، في العام المنتهي في 2 سبتمبر ، قدر مكتب اللاجئين التابع للأمم المتحدة والمنظمة الدولية للهجرة أن 1751 لاجئًا ومهاجرًا فقدوا حياتهم أو فقدوا في البحر المتوسط ​​- أكثر من 1344 على المعبر المركزي. وقالت إن ذلك يمثل انخفاضا من 2192 في العام السابق.

قدر الاتحاد الأوروبي أنه تم إنقاذ أو اعتراض حوالي 52537 مهاجراً ولاجئاً في 1125 عملية قامت بها سفن مختلفة في منطقة ليبيا. وذكر التقرير أنه تم اعتراض أكثر من 12352 شخصاً وإعادتهم إلى ليبيا.

قال غوتيريس إن “تهريب المهاجرين والاتجار بالبشر يشكلان انتهاكات للقانون الدولي لحقوق الإنسان” ، ودعا إلى “عدم تجريم” دخول وإقامة ومغادرة المهاجرين من ليبيا. كما قال إن “الطرد الجماعي محظور بموجب القانون الدولي ويجب أن ينتهي”.

وحث الأمين العام للأمم المتحدة الدول الواقعة على طول طرق تهريب المهاجرين التي تؤدي إلى ليبيا على حماية الناجين من عمليات التهريب والاتجار وتجريم هذه الأعمال.

كرر غوتيريش دعوته إلى “اتفاق يمكن التنبؤ به وذو مصداقية لإنزال الركاب” يشمل جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 ، على أساس المسؤولية المشتركة.

وقال إن هناك أيضًا حاجة ملحة إلى “نهج شامل” لمعالجة الأسباب الجذرية للهجرة غير النظامية ودعا إلى التوسع العاجل في “المسارات الآمنة والكريمة للهجرة النظامية”.

قال غوتيريس: “من أجل تقاسم المسؤوليات مع ليبيا ، يجب على المجتمع الدولي توفير المزيد من فرص إعادة التوطين وعمليات الإجلاء الإنسانية للاجئين من ليبيا”.

المصدر/ وكالات.

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد