روسيا تعرقل اعتماد نص في الأمم المتحدة بشأن نزع السلاح النووي

The symbol of the United Nations is displayed outside the Secretariat Building during an emergency meeting of the UN General Assembly, Monday, Feb. 28, 2022, at the United Nations Headquarters, in New York. As 191 countries approach the end to a four-week conference to review the landmark U.N. treaty aimed at curbing the spread of nuclear weapons, Russia’s invasion of Ukraine and takeover of Europe’s largest nuclear power plant and rivalries between the West and China were posing key obstacles to agreement on a final document. (AP Photo/John Minchillo, File)

عبق نيوز|روسيا/ الامم المتحدة| عرقلت روسيا الجمعة تبنى اعلان مشترك فى ختام مؤتمر الامم المتحدة للنظر في معاهدة حظر انتشار الاسلحة النووية الذى استمر اربعة اسابيع، منددة بمصطلحات “سياسية” يتضمنها.

واجتمعت 191 دولة موقعة على معاهدة منع انتشار الأسلحة النووية الهادفة إلى تعزيز نزع السلاح والتعاون في مجال الاستخدام السلمي للطاقة النووية، في مقر الأمم المتحدة في نيويورك منذ الأول من أغسطس.

رغم شهر من المفاوضات وجلسة أخيرة تم تأجيلها لعدة ساعات الجمعة، فإن “المؤتمر ليس في وضع يسمح له بالتوصل إلى اتفاق”، على ما أعلن رئيس المؤتمر الأرجنتيني غوستافو زلاوفينين، بعد تدخل روسيا.

إذ تُتخذ القرارات بتوافق الآراء، استنكر الممثل الروسي إيغور فيشنفيتسكي عدم وجود “توازن” في مشروع النص النهائي المكون من أكثر من 30 صفحة.

وقال “لدى وفدنا اعتراض رئيسي على فقرات معينة سياسية مسيئة”، وكرر أن روسيا ليست الدولة الوحيدة التي لديها اعتراضات على النص بشكل عام.

واشارت مصادر قريبة من المفاوضات إلى أن روسيا عارضت بشكل خاص الفقرات المتعلقة بمحطة زابورجيا للطاقة النووية التي يحتلها الجيش الروسي.

وشدد النص الأخير المطروح على الطاولة واطلعت عليه وكالة فرانس برس، على “القلق البالغ” بشأن الأنشطة العسكرية حول محطات الطاقة الأوكرانية، وبينها زابوريجيا، و “فقدان أوكرانيا للسيطرة” على هذه المواقع و”التأثير الكبير على الأمن”.

كما جرت مناقشة عناصر حساسة أخرى بالنسبة لبعض الدول خلال هذه الأسابيع الأربعة، ولا سيما البرنامج النووي الإيراني والتجارب النووية لكوريا الشمالية.

في مؤتمر المراجعة الأخير في عام 2015، فشلت الأطراف أيضًا في التوصل إلى اتفاق بشأن القضايا الجوهرية.

اعتبرت بياتريس فين مديرة منظمة “الحملة الدولية للقضاء على الأسلحة النووية” (آيكان) في تصريح الجمعة لوكالة فرانس برس أن “ما هو إشكالي حقًا هو أنه مع النص أو بدونه، هذا لا يؤدي إلى خفض مستوى التهديد النووي في الوقت الحالي”.

وأضافت أن مسودة النص كانت “ضعيفة جدا ومنفصلة عن الواقع”، مشيرة إلى عدم وجود “التزامات ملموسة بنزع السلاح”.

ودانت النمسا، الدولة المحايدة وغير النووية، السبت موقف القوى العظمى.

وكتبت الحكومة في بيان “بينما عبرت أكثر من ثلاثة أرباع الدول الموقعة البالغ عددها 191 دولة، عن تأييدها لتحقيق تقدم جدير بالثقة في نزع السلاح النووي، قاومت ذلك الدول التي تمتلك أسلحة نووية خصوصا، وعلى راسها روسيا”.

وأضافت أنه “خلافا لالتزامات نزع السلاح المنصوص عليها في معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية، تعمل الدول الخمس المسلحة نوويا – الولايات المتحدة وفرنسا والصين والمملكة المتحدة وروسيا – على زيادة ترساناتها أو تحسينها”.

وتابعت أنه “خلال المفاوضات في نيويورك، لم تكن هناك إرادة واضحة لتنفيذ الالتزامات التعاقدية التي لم يتم الوفاء بها من قبل”.

في افتتاح المؤتمر، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أن العالم يواجه تهديدا “لا مثيل له منذ ذروة الحرب الباردة”. وحذر من أن “خطوة واحدة غير محسوبة” قد تؤدي إلى “الإبادة النووية”.

 المصدر/ وكالة الصحافة الفرنسية.

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد