انطلاق قمة دول جوار الصومال لبحث “الحرب على الإرهاب”

الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود والرئيس الكيني وليام روتو / وكالة الاناضول

عبق نيوز| الصومال/ مقديشو | انطلقت في العاصمة الصومالية مقديشو، الأربعاء، قمة رباعية أمنية تضمّ رؤساء الصومال وجيبوتي وإثيوبيا وكينيا، لبحث الحرب على الإرهاب.

وقال وزير الإعلام الصومالي داود أويس، في مؤتمر صحفي، إن رؤساء الدول المشاركة (جيبوتي وكينيا وإثيوبيا) وصلوا إلى مقر القمة قبيل انطلاقها.

وأضاف أن المشاركين سيبحثون خلال القمة أجندات أمنية، بما في ذلك سبل تعزيز التعاون الإقليمي في الحرب على الإرهاب.

وبحسب التلفزيون الحكومي، سيترأس الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود قمة دول الجوار.

كما ذكر أنه وصل إلى مقديشو، كلّ من الرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر جيلي، والكيني وليام روتو، ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد للمشاركة في القمة.

وتأتي القمة التي ستنعقد ليوم واحد، غداة لقاءات تحضيرية الثلاثاء، جمعت وزراء الدفاع في الصومال وكينيا وإثيوبيا وجيبوتي، إلى جانب كبار القادة العسكريين حيث بحثوا الملفات الأمنية.

واستبقت القمة إجراءات أمنية مشددة شملت إلغاء جميع الرحلات الجوية لمدة يومين، وإغلاق جميع الطرق الرئيسة في العاصمة مقديشو تفاديًا لما يعكّر صفو أمن القمة.

جدير بالذكر أن دول إثيوبيا وكينيا وجيبوتي من بين الدول التي لها قوات ضمن بعثة الاتحاد الإفريقي في الصومال.

ويخوض الصومال منذ سنوات حربا ضد “حركة الشباب” التي أُسست مطلع 2004 وتتبع فكريا لتنظيم “القاعدة”، وتبنّت عمليات إرهابية عديدة أودت بحياة المئات.

وتواصل القوات الحكومية منذ يوليو 2022، بالتعاون مع عشائر مسلحة عمليات عسكرية ضد “الشباب”، وأعلنت مقتل المئات من عناصر الحركة واستعادة السيطرة على مناطق استراتيجية عديدة.

 المصدر/ وكالات.

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد