نشطاء ينقلون احتجاجات عمال قطر إلى مسقط رأس رئيس الفيفا

ناشط يضع على رأسه قناعا كرتونيا لرئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني إنفانتينو أثناء احتجاج في مدينة بريج السويسرية يوم الأربعاء. تصوير: أرند فيجمان - رويترز. reuters_tickers

عبق نيوز| سويسرا / قطر |  نصبت مجموعة من النشطاء لوحات احتجاج في مدينة بريج السويسرية مسقط رأس رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني إنفانتينو يوم الأربعاء، لمطالبة المنظمة الدولية الراعية لشؤون كرة القدم بتعويض العمال المهاجرين عن انتهاكات حقوق الإنسان المزعومة في قطر التي تستضيف كأس العالم 2022.

حملت اللوحات المتنقلة عبارات “إنفانتينو: عائلتك كانت من المهاجرين” و “آلاف مثلهم سقطوا ضحايا لكأس العالم”، و “قدموا لهم تعويضات فورا”.

وكان من بين مظاهر الاحتجاج، الذي نظمته مجموعة آفاز، دمية كرتونية بصورة إنفانتينو وهو يحمل كأس العالم.

وواجهت قطر، التي يمثل الأجانب معظم سكانها البالغ عددهم 2.9 مليون نسمة، انتقادات شديدة من جماعات حقوق الإنسان بشأن معاملتها للعمال المهاجرين.

وذكرت صحيفة الجارديان البريطانية العام الماضي أن 6500 مهاجر على الأقل، كثير منهم يعملون في مشاريع كأس العالم، توفوا في قطر منذ فوزها بحق استضافة كأس العالم عام 2010.

وشككت منظمة العمل الدولية في ذلك العدد الذي قالت إنه يشمل جميع الوفيات بين المهاجرين. وقال منظمو كأس العالم في قطر إن هناك ثلاث وفيات مرتبطة بالعمل و 34 وفاة غير مرتبطة بالعمل بين العمال في مواقع كأس العالم 2022.

وقادت منظمة العفو الدولية وجماعات حقوقية أخرى توجيه الدعوات للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) لتعويض العمال المهاجرين في قطر عن انتهاكات حقوق الإنسان عبر تخصيص مبلغ 440 مليون دولار، وهو ما يعادل جائزة كأس العالم.

وقال الفيفا إنه يدرس اقتراح منظمة العفو الدولية ويجري “عملية تقييم واجبة غير مسبوقة فيما يتعلق بحماية العمال المعنيين”.

ووافق برلمان الاتحاد الأوروبي الشهر الماضي على قرار يدعو الفيفا للمساعدة في تعويض عائلات العمال المهاجرين المتوفين، وكذلك العمال الذين تعرضوا لانتهاكات حقوقية، خلال الاستعدادات لكأس العالم.

 المصدر/ وكالة رويترز.

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد