السيسي يدعو لدعم عربي لمساعي مصر لتسوية سياسية في ليبيا

وكالة الاناضول

عبق نيوز | مصر / ليبيا / الجزائر | دعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الأربعاء، إلى دعم عربي لمساعي بلاده لإيجاد تسوية سياسية “بأسرع وقت” في ليبيا تفضي لإجراءات انتخابات رئاسية وبرلمانية متزامنة.

جاء ذلك في كلمة ألقاها الرئيس المصري، بالقمة العربية في يومها الثاني والأخير التي تستضيفها الجزائر.

ومنذ مارس/ آذار الماضي، تشهد ليبيا صراعا بين حكومتين إحداهما برئاسة فتحي باشاغا كلفها مجلس النواب بطبرق (شرق) والثانية حكومة الوحدة الوطنية المعترف بها أمميا برئاسة عبد الحميد الدبيبة الذي يرفض تسليم السلطة إلا لحكومة يكلفها برلمان جديد منتخب.

وقال السيسي: “من الملائم أن أشاركم رغبتنا في دعمكم لمساعينا في ليبيا للتوصل لتسوية سياسية في أسرع وقت بقيادة ليبية خالصة دون إملاءات خارجية وصولا لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية بالتزامن”.

وتأتي كلمة السيسي عقب لقاء جمعه مع نظيره الجزائري عبد المجيد تبون، أعلنا خلاله “التوافق على أهمية عقد الانتخابات الليبية في أقرب وقت” وفق الرئاسة المصرية، وسط حديث مراقبين بأن الملف الليبي يشهد تباينات بين البلدين الجارتين لليبيا.

و تبذل الأمم المتحدة جهودًا لتحقيق توافق في ليبيا حول قاعدة دستورية تُجرى وفقًا لها انتخابات برلمانية ورئاسية لنقل السلطة وإنهاء نزاعات مسلحة مستمرة منذ سنوات في البلد الغني بالنفط.

كما دعا السيسي في كلمته الدول العربية لحث إثيوبيا على العودة إلى المفاوضات وعقد اتفاق بشأن سد النهضة.

وتتجمد المفاوضات الثلاثية بين مصر وإثيوبيا والسودان منذ نحو عام، وتتمسك القاهرة والخرطوم بالتوصل أولاً إلى اتفاق ثلاثي حول ملء وتشغيل السد لضمان استمرار تدفق حصتيهما السنوية من مياه نهر النيل، غير أن أديس أبابا ترفض ذلك وتؤكد أن سدّها لا يستهدف الإضرار بأحد.

كما دعا السيسي الحضور إلى المشاركة في قمة المناخ الأممية المقبلة التي تنطلق الأسبوع المقبل بمدينة شرم الشيخ المصرية.

وبين 6 و18 نوفمبرالجاري، تستضيف مصر الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ، المعروفة بـ”مؤتمر قمة المناخ COP 27″، بحضور قادة وزعماء وأمراء وملوك من 197 دولة.

المصدر / وكالات .

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد