البرلمان الإيراني يصادق على معاهدة تتيح تبادل السجناء مع بلجيكا

(Photo by - / ICANA NEWS AGENCY / AFP) (Photo by -/ICANA NEWS AGENCY /AFP via Getty Images)

عبق نيوز| ايران/بلجيكا| صادق مجلس الشورى الإيراني الأربعاء على معاهدة تتيح تبادل السجناء مع بلجيكا، أثارت جدلا واسعا في بروكسل لدى إقرارها الشهر الماضي.

وكان مجلس النواب البلجيكي أقر في 20 يوليو المعاهدة التي يرى منتقدوها أنها تمهّد الطريق لإفراج بلجيكا عن الدبلوماسي الإيراني أسد الله أسدي المدان بتهم “الإرهاب”.

في المقابل، ترى الحكومة البلجيكية فيها فرصة لإفراج طهران عن الناشط في المجال الإنساني أوليفيه فانديكاستيل الموقوف منذ فبراير.

وأفاد الموقع الالكتروني للبرلمان الإيراني أن “ممثلي الشعب وافقوا على مشروع المعاهدة حول الانتقال المتبادل للمدانين بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية ومملكة بلجيكا”.

ونالت المعاهدة موافقة 195 نائبا، مقابل رفض اثنين وامتناع سبعة عن التصويت، من أصل إجمالي عدد نواب مجلس الشورى الإيراني البالغ 209.

وكانت محكمة الاستئناف في أنتويرب ببلجيكا قد جمّدت في 22 يوليو، بناء على شكوى من معارضين إيرانيين في الخارج، أي امكانية لتسليم أسدي الى إيران، على رغم إقرار المعاهدة.

ويرى معارضو الاتفاق أنه “مفصّل على قياس” أسدي الذي حكم عليه في 2021 بالسجن 20 عاماً بعد إدانته بتهم “محاولات اغتيال إرهابية” من خلال التخطيط لاستهداف اجتماع للمعارضة الإيرانية في فرنسا عام 2018.

المصدر/ وكالة الصحافة الفرنسية.

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد