رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا يتحالف مع عدوه السابق لتعزيز لإنهاء الحصار النفطي

Abdul Hamid Dbeibeh’s hold on power in Libya is precarious. Photograph: Islam Alatrash/Sopa Images/Rex/Shutterstock

أجرى رئيس الوزراء الليبي، عبد الحميد دبيبة ، تحالفًا غير متوقع مع عدوه السابق ، قائد الجيش الوطني الليببي في شرق البلاد المشير خليفة حفتر ، في محاولة لترسيخ وقف هش لإطلاق النار وإنهاء الحصار النفطي المستمر منذ أشهر.

قبل أقل من ثلاث سنوات ، حاصر الجيش الوطني الليبي التابع لحفتر طرابلس في محاولة فاشلة للاستيلاء على العاصمة. يوم الاثنين ، في بادرة رمزية للغاية ، تمت دعوة رئيس أركان الجيش الوطني الليبي ، عبد الرزاق النادوري ، لزيارة المدينة لإجراء محادثات.

قد ترحب الأمم المتحدة باحتمالية دفن دبيبة وحفتر لخلافاتهما في الوقت الذي تكافح فيه للحفاظ على وقف إطلاق النار الذي أنهى حربًا أهلية استمرت ست سنوات في عام 2020.

وكان الدبيبة قد وجه بادرة قوية لأنصار حفتر ، حيث أقال الأسبوع الماضي مصطفى صنع الله ، مدير المؤسسة الوطنية للنفط المملوكة للدولة.

كان صنع الله على خلاف مع المتظاهرين المؤيدين لحفتر الذين كانوا يحاصرون موانئ النفط الشرقية منذ شهور ، مما أدى إلى تدهور الصادرات النفطية. وانتهت تلك الاحتجاجات في غضون ساعات من تنحية صنع الله ، مما أثار احتمال عودة ليبيا إلى الإنتاج الكامل للنفط.

ستكون الحكومات الغربية سعيدة بعودة النفط الليبي إلى سوق عالمية مقيدة ، لكن البعض سيرفض الدور المعزز لحفتر.

الجنرال البالغ من العمر 78 عامًا شخصية مستقطبة. يحظى بشعبية في الشرق بسبب حملته ضد الميليشيات الفوضوية ، لكن أعداءه يتهمونه بارتكاب جرائم حرب أثناء حصار طرابلس.

كما تشعر لندن وواشنطن بالقلق من قرب حفتر من روسيا ، التي تدعمه بمرتزقة من مجموعة فاجنر المدعومة من الكرملين.

وقال محمد الجرح مدير مكتب ليبيا لاستشارات المخاطر: “كان الأمريكيون والبريطانيون يتبعون سياسة يجب احتواء حفتر بسبب صلاته بروسيا”. لقد دعموا دبيبة كدرع ضد حفتر ، لكنه الآن أبرم صفقة مع حفتر.

في غضون ذلك ، فإن استيلاء الدبيبة على شركة النفط الوطنية مثير للجدل. وعندما رفض رئيس مجلس الإدارة الحالي إقالته ، أرسل الدبيبة قوات لاحتلال المبنى يوم الخميس وإجباره على الخروج. كثيرون غير راضين عن استبدال صنع الله فرحات بن قدارة ، وهو الذي كان محافظاً لمصرف ليبيا المركزي أبان حكم نظام الزعيم الليبي الراحل “معمر القذافي” .

من جانبه ، وعد بن قدارة شركة نفط الشمال بالشفافية ، إلى جانب زيادة كبيرة في رواتب عمال النفط.

كما أثار استخدام القوات للسيطرة على مقر المؤسسة الوطنية للنفط قلق محللي النفط. وقال مارك روسانو الرئيس التنفيذي لمستشار الاستثمار كابيتال هولدينجز “أسواق النفط الخام سترحب بالاستقرار مع إعادة فتح موانئ النفط الليبية.” “ومع ذلك ، لا يزال هناك قلق بشأن المدة التي سيستمر فيها هذا التوقف في الاحتجاجات والقتال الداخلي”.

قبضة دبيبة على السلطة محفوفة بالمخاطر. في وقت سابق من هذا الشهر ، اندلعت احتجاجات في تسع مدن ضد الفساد وانقطاع التيار الكهربائي. تم تنصيب الدبيبة في الأصل كرئيس وزراء مؤقت لإدارة البلاد حتى الانتخابات المقرر إجراؤها في ديسمبر الماضي. وعندما ألغيت تلك الانتخابات وسط جدل دستوري ، قرر البقاء في منصبه رغم مطالبة البرلمان الليبي بتنحيه.

المصدر/ وكالات و مواقع .

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد