زيارة نادرة للرئيس السوري إلى إيران

الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي مصافحا الرئيس السوري بشار الاسد في طهران في الثامن من مايو 2022 afp_tickers

عبق نيوز|سوريا/ ايران| التقى الرئيس السوري بشار الأسد الأحد المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية علي خامنئي خلال زيارة نادرة لطهران، حسبما أعلن التلفزيون الإيراني الرسمي.

وقال التلفزيون إن الأسد قام بزيارة قصيرة للحليف الإيراني عقد خلالها لقاءين منفصلين مع “المرشد الأعلى والرئيس إبراهيم رئيسي”.

وتعود آخر زيارة قام بها الرئيس السوري لإيران إلى فبراير 2019، وكانت الأولى له إلى طهران منذ اندلاع النزاع السوري في عام 2011.

وإيران، الحليف الإقليمي الرئيسي لسوريا، تدعم سلطة الأسد مالياً وأرسلت آلاف “المتطوعين” إلى سوريا بإشراف أعضاء من الحرس الثوري، للقتال إلى جانب النظام في الحرب ضد مقاتلي المعارضة والجماعات الجهادية.

وقال المرشد الأعلى، بحسب بيان نُشر على موقعه، إن العلاقات بين طهران ودمشق “حيوية” و “ينبغي بذل مزيد من الجهود المشتركة لتطوير العلاقات بين البلدين أكثر فاكثر”.

وأضاف “هناك عدد من قادة الدول المجاورة لنا ولكم، يلتقون مع قادة الكيان الصهيوني ويشربون القهوة سوياً، لكننا نشاهد سنويا بان شعوب الأنظمة المطبعة نفسها تملأ الشوارع بالحشود في مسيرات يوم القدس العالمي؛ وهو ما يعكس حقيقة المنطقة اليوم”.

يصادف “يوم القدس” الذي أعلنته إيران عام 1979 يوم الجمعة الاخير من شهر رمضان كل عام. وللمناسبة، خرجت تظاهرات تضامنية مع الفلسطينيين في عدة دول عربية، بعضها أقام علاقات مع إسرائيل.

وقال الرئيس الايراني خلال لقائه نظيره السوري “هناك ارادة جادة لدی الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة لتعزیز الشراکة الاقتصادیة والتجاریة مع سوریا”، وذلك بحسب بيان أصدره مكتبه.

وأضاف “يجب تحریر جمیع الأراضی السوریة من المحتلین الأجانب”، بدون الخوض في التفاصيل، بينما لا يزال التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة والذي تم تشكيله لمحاربة الجهاديين عام 2014 يحتفظ بقوات في سوريا.

وشدد الأسد خلال الاجتماع على “أهمية الاستمرار في التعاون من أجل عدم السماح لاميركا بإعادة بناء منظومة الارهاب الدولية التي استخدمتها للإضرار بدول العالم وخاصةً دول المنطقة طوال العقود الماضية”، بحسب ما ذكرت الرئاسة السورية في بيان.

المصدر/ وكالة الصحافة الفرنسية.

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد