تبون: الجزائر مع الشرعية الدولية بليبيا ممثلة في حكومة عبد الحميد الدبيبة

الرئيس الجزائري مستقبلاً رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، عبد الحميد الدبيبة / وكالات

عبق نيوز| ليبيا / الجزائر| قال الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، مساء السبت، إن بلاده تدعم الشرعية الدولية في ليبيا من خلال حكومة عبد الحميد الدبيبة، وأن استبدالها يكون بانتخابات تفرز مجلسا نيابيا جديدا يعين حكومة جديدة.

وكان تبون يتحدث في مقابلة مع وسائل إعلام محلية بثها التلفزيون الرسمي.

وتعاني ليبيا حالة انقسام سياسي منذ أن منح مجلس النواب، مطلع مارس الماضي، الثقة لفتحي باشاغا رئيسا لحكومة جديدة.

ويرفض الدبيبة تسليم السلطة إلا لحكومة تأتي وفق برلمان جديد منتخب، تنفيذا لمخرجات ملتقى الحوار السياسي.

وقال الرئيس الجزائري بشأن النزاع على الشرعية في ليبيا: “نحن لن ندخل في مسار التفرقة في ليبيا.. تم تعيين حكومة جديدة (حكومة باشاغا) من طرف مجلس وطني (برلمان) والحكومة التي لديها شرعية دولية هي حكومة عبد الحميد الدبيبة ونحن ندعم الشرعية الدولية ولن يكون شيء آخر من غير هذه الشرعية الدولية”.

وأوضح “موقف الجزائر هذه الأيام يكاد يكون مخالفا لبعض المواقف (لم يذكر أصحابها) رغم أننا كنا نمشي في توافق بشأن الأزمة”.

وأضاف: “قلناها ونكررها لا يوجد حل في ليبيا دون الرجوع إلى الشعب فالتمثيل اليوم نسبي وعندما تجرى انتخابات تشريعية يخرج منها مجلس وطني ليبي وقتها سترجع ليبيا إلى الشرعية الشعبية”.

وتابع: “هذا المجلس هو من يقرر هل يجدد الثقة في الحكومة الحالية أو يغيرها. وبالتالي تكون حكومة منبثقة من تفويض شعبي”.

ونفى تبون أن تكون بلاده بصدد التحضير لاحتضان مؤتمر دولي حول ليبيا قلائلا: “الأشقاء الليبيون طلبوا منا تنظيم هذا المؤتمر.. لحد الآن لم نرد على العرض ونحن ندرس القضية”.

وتابع: “الجزائر لا تدخل في تنظيم مؤتمر فاشل.. نحن نزن الأمر وإذا كانت هناك مؤشرات نجاح سنقوم بذلك أما إذا كانت مؤشرات تفرقة للدول العربية فلن نقوم به”.

والإثنين، أجرى الدبيبة زيارة إلى الجزائر، قائلا إنه قدم خطته لإجراء الانتخابات إلى الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، ضمن جهود حشد دعم إقليمي ودولي لها.

 المصدر/ وكالة الاناضول.

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد