إعادة افتتاح مكتبة جامعة الموصل بداية عهد جديد في المدينة

raqis gather outside the newly rehabilitated library of the University of Mosul. Photograph: Khalid Al-Mousily/Reuters

عبق نيوز| العراق / الموصل| فتحت مكتبة الجامعة في الموصل ، التي قصفها مسلحو تنظيم الدولة الإسلامية ، أبوابها من جديد ، واصفة نفسها بـ “منارة المعرفة” التي “تشتعل مرة أخرى”.

تأسست في عام 1921 ، تعرضت المكتبة للنهب والقصف بالصواريخ أثناء احتلال داعش للمدينة ، حيث تم تدمير ما يقدر بنحو 8000 إلى 10000 كتاب ومخطوطة. أعيد فتحه في 19 فبراير من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ، بدعم مالي من ألمانيا وتبرعات كتب من جميع أنحاء العالم ، بما في ذلك أكثر من 20000 من المملكة المتحدة.

وقالت مكتبة الجامعة إن الشعار المكتوب على الحائط بمدخلها “الكلمة المستحيلة لا وجود لها في قاموسنا” ، كان “رمزاً لانتصار الإنسانية والحضارة والسلام على الإرهاب”.

قال الدكتور سيف الأشقر ، أمين عام المكتبات بالجامعة ، “هذه لحظة غير عادية في تاريخ مدينتنا”. “إعادة فتح المكتبة ليست مهمة للطلاب فقط – ولكن لنا جميعًا الذين عشنا ذلك الوقت العصيب. إنه رمز لبداية جديدة ونود أن نشكر كل من جعلها ممكنة “.

تم توفير أكثر من 20 ألف كتاب تعليمي عالي لإعادة فتح الكتاب من قبل مؤسسة بوك أيد الدولية الخيرية في المملكة المتحدة ، والتي تبرع بها الناشرون. بدأت المؤسسة الخيرية في دعم المكتبة لأول مرة بعد أن اتصل بها الأستاذ بجامعة الموصل ومؤسس مشروع جسر الكتاب في الموصل ، الدكتور علاء حمدون. قال حمدون: “لقد اعتقدت دائمًا أن المكتبات منارات المعرفة – توفر منارة لأولئك الذين يقدرون التعلم”. لقد أطفأ هذا الضوء لبعض الوقت ، ولكن الآن منارتنا تشتعل مرة أخرى. يمكن للمكتبات أن تزدهر فقط عندما تكون مليئة بالكتب الملهمة والرائعة “.

تعتزم Book Aid توفير آلاف العناوين الجديدة الإضافية للمكتبة في المستقبل. قال الرئيس التنفيذي: “هناك أماكن قليلة في العالم عانت من هجوم مباشر على التعلم أكثر من الموصل ، ونحن فخورون للغاية بأننا لعبنا دورًا صغيرًا في استعادة مجموعة الكتب التي دمرت في مكتبة جامعة الموصل”. أليسون تويد.

وقالت الممثلة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في العراق ، زينة علي أحمد ، إن إعادة الافتتاح كانت “علامة فارقة مهمة في رحلة إحياء هذه المدينة الشهيرة”.

قال أحمد: “نظرًا للأهمية التاريخية للمدينة والدمار المدمر تحت حكم داعش ، أعطى برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الأولوية لجهود إعادة الاستقرار وإعادة البناء في الموصل”. “أنا فخور اليوم بأن عدد الطلاب في الجامعة قد تجاوز معدلات الالتحاق قبل احتلال داعش بأكثر من 40٪ . وهذا يدل على قوة ومرونة المدينة – مدينة في طريقها للتعافي بعد سنوات من الصراع “.

المصدر / وكالات.

إعادة افتتاح مكتبة جامعة الموصل بداية عهد جديد في المدينة

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد