فاز ديوكوفيتش في المحكمة ، لكن لا يزال بإمكان الحكومة الأسترالية استخدام خيارها القانوني لترحيله

Novak Djokovic has won an appeal against Australian Border Force’s decision to cancel his visa. Photograph: Marco Bertorello/AFP/Getty Images

عبق نيوز| استراليا / صربيا| ربح نوفاك ديوكوفيتش معركة مع الحكومة الأسترالية بعد أن ألغت محكمة قرار إلغاء تأشيرته – لكنه لا يزال يخسر الحرب.

ما إن كشف قاضي الدائرة الفيدرالية أنطوني كيلي أن وزير الشؤون الداخلية وافق على تسوية القضية ، حتى حذر محامي الحكومة الأسترالية من أن وزير الهجرة لا يزال بإمكانه اتخاذ قرار باستخدام السلطة الشخصية لإلغاء تأشيرة ديوكوفيتش من جديد.

وهذا يعني أن أليكس هوك ، أحد أقرب الحلفاء السياسيين لرئيس الوزراء سكوت موريسون ، لديه الآن قرار سياسي بالغ الأهمية: دع ديوكوفيتش يبقى ويلعب للحصول على لقب فردي في البطولات الأربع الكبرى رقم 21 ؛ أو ترحيله ، والذي يأتي مع حظر كبير لمدة ثلاث سنوات من دخول أستراليا مرة أخرى.

السياسات الحدودية القاسية التي سمحت للحكومات الأسترالية باحتجاز طالبي اللجوء إلى أجل غير مسمى ، يتم توجيهها الآن إلى رجل واحد غير محصن ، والذي تصادف أنه لاعب التنس الذكر الأول في العالم.

حصل ديوكوفيتش على إعفاء على أساس تعاقده مؤخرًا مع Covid-19 ، والذي لاحظ القاضي أنه راضٍ عن طبيب مؤهل ولجنة مستقلة شكلتها الحكومة الفيكتورية.

لكن مندوبا عن وزير الداخلية ألغى تأشيرته على أساس أن نجم التنس قد يشكل خطرا على الصحة العامة. تجادل الحكومة مؤخرًا بأن وجود Covid في حد ذاته لا يبرر الإعفاء ، لأن ديوكوفيتش قد تعافى.

في جلسة استماع يوم الاثنين ، استمعت محكمة الدائرة الفيدرالية إلى شكاوى إجرائية حول هذا القرار. وبعد جلسة تأجيل مطولة بعد الظهر وافقت الحكومة على التمديد لكنها حذرت من أن الخيار النووي لا يزال مطروحًا على الطاولة.

لممارسة السلطة الشخصية ، يجب أن يكون هوك مقتنعًا: هناك سبب لإلغاء التأشيرة ، وفي هذه الحالة التهديد المزعوم للصحة العامة ؛ أن ديوكوفيتش لم يثنيه عن ذلك. وأن “من المصلحة العامة إلغاء التأشيرة”.

وقالت ماري كروك ، أستاذة قانون الهجرة ، لصحيفة The Guardian Australia ، إن قانون الهجرة يمنح الوزير “سلطات شبيهة بالله” لإلغاء التأشيرات وإذا “قرروا حقًا … القوة موجودة”.

قال كروك إنه يجب تحديد سبب واحد فقط لإلغاء التأشيرة ، ولا تنطبق قواعد العدالة الطبيعية على القرار ، وفكرة “المصلحة العامة” هي فكرة عامة يمكن أن تناسب السيناريو الحالي.

“يمكن تجاهل كل ما حدث من قبل – فقد تم إعداده على وجه التحديد لهذا الموقف ، للدخول وإلغاء التأشيرة على أي حال.

وقالت: “السياسة الكامنة وراء ذلك هائلة … إذا تم إلغاء التأشيرة بموجب هذا البند – يتم استبعادك لمدة ثلاث سنوات”. “أستراليا ستكون في خطر خسارة بطولة أستراليا المفتوحة.”

قال كروك إن مثل هذا الإلغاء “ليس شائعًا” و “سينتهي به الأمر بالتأكيد إلى المحكمة مرة أخرى” – هذه المرة للإجابة على السؤال الجوهري حول ما إذا كان الشخص غير المحصن يشكل خطرًا أم لا.

وسط موجة متزايدة من حالات Omicron ، تبدو فكرة أن شخصًا غير مُلقح قد يشكل تهديدًا تبدو سخيفة – لكن قانون الهجرة مصمم للسماح للحكومة بالترحيل أولاً والتفكير في التناسب لاحقًا.

قد يتم الآن توجيه الحكومات الأسترالية المعمارية المصممة لردع الوافدين غير القانونيين وعكس الوافدين القانونيين عند سقوط القبعة إلى الرجل الذي يتنافس ليصبح أعظم لاعب تنس ذكر على الإطلاق.

لقد حاولت حكومة موريسون بالفعل مرة واحدة كسر هذا الجوز بالمطرقة الثقيلة التي يضرب بها المثل ، والسؤال الوحيد الآن هو ما إذا كانوا يائسين بما يكفي لإثبات “القواعد هي القواعد” من خلال وجود أرجوحة أخرى.

 المصدر / الغارديان .

فاز ديوكوفيتش في المحكمة ، لكن لا يزال بإمكان الحكومة الأسترالية استخدام خيارها القانوني لترحيله

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد