رئيس الصومال يعلق سلطات رئيس الوزراء ويتهمه بالاستيلاء على أراض

Somalia's President Mohamed Abdullahi Mohamed addresses delegates at the Somali election negotiation in Mogadishu, Somalia May 27, 2021 REUTERS/Feisal Omar/File Photo

عبق نيوز| الصومال/ مقديشو| قال الرئيس الصومالي محمد عبد الله محمد يوم الاثنين إنه علق سلطات رئيس الوزراء محمد حسين روبلي انتظارا لتحقيق في اتهامات بالفساد في خطوة وصفها نائب وزير الإعلام بأنها “انقلاب غير مباشر”.

واتهم محمد روبلي بالاستيلاء على أراض عامة مملوكة للجيش الصومالي والتدخل في تحقيق لوزارة الدفاع. وقال إن جميع الوزراء الآخرين سيواصلون القيام بمهامهم.

ولم يتسن التواصل مع روبلي على الفور للتعليق. لكن المتحدث باسم الحكومة محمد إبراهيم معلمو كتب في منشور على موقع فيسبوك إن تصرف الرئيس غير دستوري.

وأضاف أن رئيس الوزراء سيواصل الاضطلاع بمهامه.

وتبادل محمد وروبلي الاتهامات يوم الأحد بالمسؤولية عن تعطيل الانتخابات البرلمانية الجارية في خلاف يقول محللون إنه ربما يشتت الحكومة عن التركيز على قتالها ضد حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة.

وقال الرئيس كذلك إنه عزل قائد قوات البحرية الجنرال عبد الحميد محمد ديرر انتظارا لتحقيقات مماثلة.

ولم يتسن الاتصال بديرر أو متحدث باسمه للتعليق.

وقال نائب وزير الإعلام عبد الرحمن يوسف عمر إن انتشار قوات الأمن حول مكتب روبلي لن يمنعه من أداء مهامه.

وقال عبر منشور على موقع فيسبوك “ما جري هذا الصباح هو انقلاب غير مباشر لكنه لن ينتصر”.

وفي سبتمبر أيلول، علق محمد سلطة روبلي في عزل وتعيين المسؤولين في نزاع يتعلق شكليا بالتحقيق في جريمة قتل والذي أثار توترا بينهما لشهور في بلد تمزقه هجمات المتشددين وتناحر العشائر.

واشتبك محمد وروبلي لأول مرة في أبريل نيسان عندما مدد الرئيس بشكل أحادي فترة رئاسته البالغة أربع سنوات لمدة عامين آخرين، مما دفع فصائل من الجيش متحالفة مع كلا الرجلين للسيطرة على مناطق مختلفة في العاصمة مقديشو.

وسويت المواجهة عندما كلف الرئيس روبلي بالأمن وتنظيم الانتخابات التشريعية والرئاسية المؤجلتين.

المصدر / رويترز.

رئيس الصومال يعلق سلطات رئيس الوزراء ويتهمه بالاستيلاء على أراض

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد