نشطاء من التبت ينظمون جنازة وهمية للجنة الأولمبية الدولية خلال دورة ألعاب بكين

Chemi Lhamo and Golog Jigme Gyatso join protesters for a mock funeral outside the International Olympic Committee (IOC) headquarters as part of the No Beijing 2022 campaign, a coalition of over 180 rights groups that are calling for a boycott of Beijing 2022, in Lausanne, Switzerland November 26, 2021. REUTERS/Denis Balibouse

عبق نيوز| الصين/ بكين| أقامت مجموعة من النشطاء التبتيين يوم الجمعة جنازة وهمية للجنة الأولمبية الدولية أمام مقرها للاحتجاج على دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين 2022 العام المقبل في الصين.

حمل المتظاهرون نعشًا أسودًا وهميًا يحمل الحلقات الأولمبية وتواريخ عام 1894 – العام الذي تأسست فيه اللجنة الأولمبية الدولية – و 2021 ، ورفعوا أعلام التبت ولافتة كتب عليها “مقاطعة بكين 2022”.

قال تشيمي لامو ، الناشط الكندي التبتي الذي اعتقل في أكتوبر  لتعطيله حفل إضاءة شعلة بكين 2022 في أولمبيا باليونان: “اللجنة الأولمبية الدولية لقد ماتت اليوم بسبب ما فعلته مرارًا وتكرارًا”.

“لقد طلب منك التبتيون إصلاح أفعالك ومع ذلك لم تتغير ، لذا من الآن فصاعدًا لم نعد نريد فعل أي شيء معك ، والآن ندعو الحكومات الدولية إلى الدعوة إلى المقاطعة.”

لطالما تعرضت اللجنة الأولمبية الدولية لانتقادات من قبل جماعات حقوق الإنسان لمنحها الألعاب لبكين – أول مدينة تستضيف كل من الألعاب الصيفية والشتوية – بسبب معاملة الصين للتبت ومسلمي الأويغور وهونغ كونغ.

وقالت اللجنة الأولمبية الدولية إنها قوة من أجل الخير ولا يمكن أن يكون لها أي تأثير على الدول ذات السيادة.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن في وقت سابق هذا الشهر إن بلاده تدرس المقاطعة الدبلوماسية للأولمبياد.

اتُهمت السلطات الصينية بتسهيل العمل القسري من خلال احتجاز حوالي مليون من الأويغور وغيرهم من الأقليات المسلمة في المعسكرات منذ عام 2016.

وتنفي الصين ارتكاب أي مخالفات قائلة إنها أقامت مراكز تدريب مهني لمكافحة التطرف.

في التبت ، التي حكمتها منذ عام 1951 بعد زحف جيش التحرير الشعبي الصيني والسيطرة على ما تسميه “التحرير السلمي” ، تقول الصين إن حكمها جلب التنمية التي تشتد الحاجة إليها في منطقة فقيرة ومتخلفة.

في احتجاج يوم الجمعة ، كانت هناك قطع من الورق عليها كلمات مثل “الرياضيون” و “الأمن” و “الصداقة” و “أمن بينج شواي” – في إشارة إلى لاعب التنس الصيني الذي أصبح مكان وجوده موضع اهتمام دولي لما يقرب من ثلاثة أسابيع. توضع داخل التابوت.

نشرت بينغ رسالة على وسائل التواصل الاجتماعي تزعم فيها أن مسؤولاً حكومياً صينياً كبيراً سابقاً اعتدى عليها جنسياً قبل أن تختفي.

عادت إلى الظهور خلال عطلة نهاية الأسبوع في بكين وأجرت مكالمة فيديو مع اللجنة الأولمبية الدولية أيضًا لكن اتحاد التنس النسائي قال إنه لا يزال لديه مخاوف بشأن سلامتها.

 المصدر /رويترز .

نشطاء من التبت ينظمون جنازة وهمية للجنة الأولمبية الدولية خلال دورة ألعاب بكين

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد