الأمم المتحدة تحذر من أن عدم إجراء انتخابات ليبيا قد يؤجج الصراع

وسيط الأمم المتحدة بشأن ليبيا يان كوبيش يتحدث في مؤتمر صحفي. صورة من أرشيف AP

عبق نيوز| ليبيا / الأمم المتحدة| حذر يان كوبيش، وسيط الأمم المتحدة بشأن ليبيا المنتهية ولايته يوم الأربعاء من أن عدم إجراء انتخابات في البلاد قد يؤدي إلى تدهور الوضع بشدة ويقود إلى مزيد من الانقسام والصراع.

وطالب منتدى سياسي للأمم المتحدة العام الماضي بإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية في ليبيا في 24 ديسمبر في إطار خريطة طريق لإنهاء الحرب الأهلية. ومن المقرر أن تجرى أول جولة من الانتخابات الرئاسية في 24 ديسمبر  لكن الانتخابات البرلمانية تأجلت إلى يناير أو فبراير .

وقال كوبيش لمجلس الأمن الدولي “في حين أن المخاطر المرتبطة بالاستقطاب السياسي بشأن الانتخابات جلية وحاضرة، فإن عدم إجراء الانتخابات قد يؤدي إلى تدهور الوضع بشدة في البلاد وقد يؤدي لمزيد من الانقسامات والصراع”.

وتهدد خلافات بشأن قواعد الانتخابات، بما يشمل صلاحية قانون أصدره رئيس البرلمان في سبتمبر وأهلية بعض الشخصيات للترشح، بإخراج العملية الانتخابية عن مسارها.

وقال كوبيش “للقضاء القول الفصل فيما يتعلق بالاعتراضات التي أثيرت على العملية إلى جانب بعض المرشحين للرئاسة. يجب احترام أحكام القضاء”.

وانزلقت ليبيا إلى الفوضى بعد أن أطاحت أحداث دعمها حلف شمال الأطلسي بالزعيم الليبي الراحل “معمر القذافي” في 2011. وفي أكتوبر من العام الماضي، اتفق طرفا الصراع الأساسيان في الحرب الليبية، وهما الحكومة السابقة في طرابلس التي كانت تلقى اعترافا دوليا وقوات الجيش الوطني الليبي بقيادة خليفة حفتر في الشرق، على وقف إطلاق النار.

وقال متحدث باسم الأمم المتحدة يوم الثلاثاء إن كوبيش سيتنحى عن المنصب بعد أقل من عام من توليه.

وأبلغ كوبيش المجلس بأنه قدم استقالته في 17 نوفمبر وبأن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش قبلها وقال إنها ستسري في العاشر من ديسمبر كانون الأول.

وأضاف كوبيش، الذي كان يعمل انطلاقا من جنيف، إن هناك حاجة لأن يكون رئيس البعثة السياسية للأمم المتحدة موجودا في طرابلس وإنه استقال “لتهيئة الأجواء لتحقيق ذلك”.

وقال إنه مستعد “لمواصلة عمله مبعوثا خاصا لفترة انتقالية يجب في رأيي أن تشمل فترة الانتخابات وتضمن استمرار العمل بشرط أن يكون هذا الخيار قابلا للتنفيذ”.

المصدر/ رويترز.

الأمم المتحدة تحذر من أن عدم إجراء انتخابات ليبيا قد يؤجج الصراع

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد