حكومة إسرائيل الجديدة تتسلم السلطة وعهد نتنياهو ينتهي

بينيت (إلى اليمين) وبجواره يائير لابيد في الكنيست الإسرائيلي في القدس يوم الاحد. تصوير: رونن زفولن - رويترز. reuters_tickers

عبق نيوز| اسرائيل/ تل ابيب|  بدأت أول حكومة إسرائيلية لا يقودها بنيامين نتنياهو منذ 12 عاما أعمالها يوم الاثنين، حيث تجنب رئيس الوزراء السابق مراسم تسليم السلطة إلى خليفته نفتالي بينيت.

وانتهت فترة الزعيم اليميني نتنياهو القياسية في السلطة يوم الأحد بموافقة البرلمان بأغلبية 60 صوتا مقابل 59 على حكومة الائتلاف الجديد بزعامة بينيت، وهو قومي تتطابق وجهات نظره مع نتنياهو بشأن العديد من القضايا.

وخرج آلاف للترحيب بالنتيجة في تل أبيب، وذلك بعد أربع انتخابات غير حاسمة شهدتها إسرائيل خلال عامين.

وقال إيريز بيزونر في ميدان رابين “أنا هنا أحتفل بنهاية حقبة في إسرائيل”.

وأضاف بينما كان أنصار الحكومة الجديدة يلوحون بالأعلام ويرقصون حوله “نريدهم أن ينجحوا ويوحدونا مرة أخرى”.

وقال نتنياهو في كلمة أمام البرلمان قبل أن يؤدي بينيت اليمين الدستورية “إذا كان من المقدر لنا أن ندخل المعارضة فسوف نفعل ذلك ورؤوسنا مرفوعة حتى نتمكن من الإطاحة بها (الحكومة)”.

وأضاف نتنياهو (71 عاما) أن ذلك سيحدث “في وقت أقرب مما يعتقده الناس”.

ولم يتم ترتيب المراسم التقليدية لتسليم السلطة في مكتب رئيس الوزراء، حيث كان من المتوقع أن يلتقي نتنياهو مع بينيت في وقت لاحق يوم الاثنين لإطلاعه على شؤون الدولة.

وفي المرة السابقة التي خسر فيها منصب رئيس الوزراء في عام 1999، أنهى نتنياهو ولايته وهو يحمل كأسا من النبيذ ويوجه عبارات الترحيب بزعيم حزب العمل في ذلك الحين إيهود باراك، الذي هزمه في الانتخابات.

وردا على سؤال عن سبب عدم تكرار هذا المشهد الآن، قال توباز لوك المساعد البارز لنتنياهو لإذاعة الجيش “هذا فقط ما يحدث”.

وأضاف أن نتنياهو “لديه كل الدوافع للإطاحة بهذه الحكومة الخطيرة بأسرع ما يمكن”. وامتنع لوك عن الإفصاح عن استراتيجية نتنياهو للعودة، واكتفى بالإشارة إلى هامش الدعم البسيط الذي قوبلت به الحكومة الجديدة في البرلمان.

وقال لوك إن الحكومة الجديدة تتلقى تقارير من مستشاري نتيناهو الدبلوماسيين والأمنيين لضمان تسليم السلطة بسلاسة.

ودُعيت الحكومة الجديدة، بعدما عقدت أول اجتماع لها مساء يوم الأحد، إلى التقاط صورة تقليدية جماعية في المقر الرسمي للرئيس ريئوفين ريفلين.

-الإطاحة بنتنياهو-

تعتزم حكومة بينيت، التي لا تربطها قواسم مشتركة تُذكر بخلاف الرغبة في الإطاحة بنتنياهو والمؤلفة من أحزاب يمينية ووسطية ويسارية وعربية، تجنب القيام بتحركات كبرى بشأن القضايا الساخنة مثل السياسة تجاه الفلسطينيين، والتركيز بدلا من ذلك على الإصلاحات الداخلية.

ولم يعبأ الفلسطينيون بتغيير الحكومة الإسرائيلية، إذ يقولون إن بينيت، وزير الدفاع السابق الذي يؤيد ضم أجزاء من الضفة الغربية المحتلة، سيتبع على الأرجح نفس الأجندة اليمينية مثل نتنياهو.

وبموجب اتفاق تشكيل الائتلاف، يتولى بينيت (49 عاما)، رئاسة الوزراء لمدة عامين قبل أن يتولى المنصب في عام 2023 السياسي الوسطي يائير لابيد (57 عاما)، وهو مقدم برامج تلفزيوني شهير سابق.

وهنأ الرئيس الأمريكي جو بايدن، بينيت ولابيد وقال إنه يتطلع إلى تعزيز العلاقة “الوثيقة الدائمة” بين البلدين.

وفي كلمته أمام البرلمان يوم الأحد، أبلغ بينيت الرئيس الأمريكي بأنه سيمضي على نهج نتنياهو في معارضة عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بين إيران والقوى العالمية والذي انسحبت منه إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب.

وشغل نتنياهو، وهو أطول الساسة الإسرائيليين بقاء في السلطة، رئاسة الوزراء منذ عام 2009 وذلك بعد فترة أولى بين عامي 1996 و1999.

وقد رفض دعوات دولية لإقامة دولة فلسطينية ووصفها بأنها تهديد لأمن إسرائيل كما أقام علاقات رسمية مع الإمارات والبحرين والمغرب والسودان وندد ببرنامج إيران النووي.

لكنه كان شخصية مثيرة للانقسام في الداخل والخارج، ونال منه الضعف بسبب إخفاقه المتكرر في تحقيق فوز انتخابي حاسم وبسبب محاكمته عن اتهامات فساد. وينفي نتنياهو ارتكاب أي مخالفات.

المصدر / رويترز.

حكومة إسرائيل الجديدة تتسلم السلطة وعهد نتنياهو ينتهي

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد