علمت المملكة المتحدة بصلات داعش بين شقيق عبيدي قبل عامين من هجوم مانشستر

Hashem Abedi was jailed for life in August and told he must serve at least 55 years behind bars. (Reuters)

عبق نيوز| بريطانيا/ ليبيا| علمت أجهزة الأمن البريطانية أن شقيق الانتحاري سلمان عبيدي كان يمتلك مواد متطرفة قبل عامين من الهجوم المميت عام 2017 الذي أودى بحياة 22 شخصًا.

تم إيقاف إسماعيل عبيدي في مطار هيثرو في سبتمبر 2015 أثناء عودته إلى المنزل من شهر العسل. اتضح أن MI5 حصل على أدلة على التطرف المحتمل من هاتف محمول وجد بحوزته.

احتوى الهاتف على ملف شخصي على فيسبوك به صور طيار سلاح الجو الأردني الملازم أول معاذ الكساسبة الذي أسره داعش وقتله عام 2014 ، وصورة لإشميل مع نجل القيادي البارز في القاعدة أبو أنس الليبي .

بالإضافة إلى حسابه على Facebook ، اكتشفت سلطات الحدود في المملكة المتحدة مقاطع فيديو للتجنيد من داعش ، وأدبًا ، وهتافات حول قتل “الكفار” والعمليات الانتحارية عبر الهاتف. كما انتشرت صور لإشميل بحوزته أسلحة ، منها صور لقاذفة قنابل صاروخية ومدفع مضاد للطائرات ومدفع رشاش ، وصور له إلى جانب أعلام داعش.

قال إسماعيل إنه “اعتذر عن الألم” الناجم عن الهجوم ، الذي نُفذ في حفل أريانا غراندي في مايو 2017. ومع ذلك ، رفض التعاون مع طلبات المساعدة في التحقيقات ، على الرغم من استجوابه في 22 مناسبة من قبل شرطة مكافحة الإرهاب.

لم يتم توجيه أي اتهام له فيما يتعلق بالهجوم ، حيث لم يقدم البحث لمدة 19 يومًا لمنزله في فالوفيلد بمانشستر أدلة كافية لربطه بأفعال أخيه ، ويصر على أنه لم يكن على علم بالمؤامرة.

ومع ذلك ، سيضطر إلى الإدلاء بشهادته في تحقيق في التفجير في أكتوبر ، ورفضه القيام بذلك قد يؤدي إلى عقوبة بالسجن.

يرفض والدا إسماعيل التعاون أيضًا ، وغادروا المملكة المتحدة متوجهين إلى ليبيا قبل الهجوم ، بعد أن أتوا في البداية إلى المملكة المتحدة هربًا من نظام  الزعيم الليبي الراحل ” معمر القذافي” أنذاك .

يتعرض والد إسماعيل ، رمضان عبيدي ، للاعتقال إذا عاد إلى المملكة المتحدة. وفي الوقت نفسه ، تم تسليم شقيقه هاشم عبيدي إلى المملكة المتحدة من ليبيا وسجنه في عام 2020 لمدة 55 عامًا على الأقل – وهي أطول عقوبة حبس تم تمريرها في المملكة المتحدة – لمساعدته سلمان في تنفيذ الهجوم.

إسماعيل ، العضو الوحيد في العائلة الذي بقي في منطقة فالوفيلد في مانشستر الكبرى حيث استقرت عائلة عبيدي ، وصفه صديق سابق بأنه العضو “المهيمن” في العائلة الذي عُهد إليه برعاية إخوته الأصغر في المملكة المتحدة بعد أن عاد والديه في البداية إلى ليبيا.

قال الصديق السابق لصحيفة صنداي تايمز: “أعتقد أنه واجه مشكلة في السيطرة عليهم”. “لن يفعلوا ما قيل لهم”.

تم القبض على إسماعيل في صباح اليوم التالي للهجوم. تم العثور على أنه اشترى تذاكر طائرة ذهابًا وإيابًا لإخوته للعودة إلى المملكة المتحدة من ليبيا ، حيث انتقلوا هم أيضًا في نهاية المطاف ، في أبريل 2017. أخبر الشرطة أنه حذر والديه بشأن الزوجين ، حيث كان لديهم كلاهما. ترك التعليم في المملكة المتحدة وتسبب في خلافات حول الوصول إلى حساب والدته المصرفي في المملكة المتحدة ، والذي كان هو المتحكم الرئيسي فيه.

كشف بحث في محركي كمبيوتر في منزل إسماعيل عن مجموعة من مواد داعش ، بما في ذلك صور لجثث محترقة وأعلام وإسماعيل وسلمان يحملان أسلحة ، ولقطات فيديو لمجنّد القاعدة أنور العولقي ، لكن الأدلة غير كافية لربطه به. الهجوم.

تتبعت صحيفة صنداي تايمز Ishmale إلى عنوان في مانشستر حيث يعيش مع عائلته تحت اسم مستعار.

قال للصحيفة: “هذا ليس آمناً بالنسبة لي. لقد تلقيت تعليمات من قبل الشرطة بعدم التحدث إلى أي شخص. أشعر بالسوء حقًا يا صديقي. حقا سيء.”
ومع ذلك ، رفض الإفصاح عن سبب عدم مساعدته في التحقيق ، وطلب من أحد المراسلين “ابتعد ولا تعود”.

وانتقدت فيجن موراي ، التي فقدت ابنها مارتن هيت البالغ من العمر 29 عامًا في الهجوم ، رفض إسماعيل التعاون ، قائلة: “من المؤسف أن إسماعيل لم تنتهز الفرصة للمشاركة في التحقيق. كان يمكن أن يكون خطوة واحدة أقرب إلى جزء ضئيل من مساهمة الشفاء للعائلات. إنه لأمر مخز أنه لن يفعل ذلك “.

قال ستيف هاو ، 65 عامًا ، الذي فقد زوجته أليسون: “لا شيء سيعيد أليسون ، لكن سيكون من الجيد الحصول على بعض الإجابات من العبيديين.”

المصدر / وكالات .

علمت المملكة المتحدة بصلات داعش بين شقيق عبيدي قبل عامين من هجوم مانشستر

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد