أرامكو تحصل على 12,4 مليار دولار لقاء استخدام شبكتها من خطوط الأنابيب

منشأة نفطية لشركة "أرامكو" في الظهران في 11 شباط/فبراير 2018.(Saudi Aramco/ارشيف / أحمد العيتاني)

عبق نيوز| السعودية/ الرياض| ستجني شركة النفط السعودية العملاقة أرامكو 12,4 مليار دولار بموجب صفقة مع شركة أميركية تتعلق باستخدام شبكتها من خطوط الأنابيب، وهو عقد مرحب به في الوقت الذي تسعى المملكة فيه لجذب الاستثمارات الأجنبية وتنويع اقتصادها.

أعلنت أرامكو التي تشكل مصدر دخل مهم للسعودية، أكبر مصدر للنفط الخام في العالم، في وقت متأخر الجمعة أنها أبرمت صفقة مع إئتلاف بقيادة إي آي جي غلوبال إنرجي بارتنرز لتأسيس شراكة جديدة تحتفظ الأولى فيها بحصة نسبتها 51% فيما يمتلك الإئتلاف حصة 49%.

بموجب هذا المشروع، ستستأجر “شركة أرامكو لإمداد النفط الخام” حقوق استخدام شبكة خطوط أنابيب النفط الخام المركّز التابعة لأرامكو لمدة 25 عامًا، وفق ما ذكرت الشركة النفطية العملاقة في بيان مشيرة إلى أنها ستبقى “محتفظةً بملكية شبكة خطوط الأنابيب بشكل كامل وستظل لها السيطرة التشغيلية التامة عليها”.

من المتوقع أن توفر الصفقة 12,4 مليار دولار لأرامكو التي ستدفع بدورها للشركة المشتركة حقوق تدفق النفط الخام المركّز عبر الشبكة من دون قيود على الكمية.

وكانت أرامكو في السابق حكراً على الدولة السعودية، وأصبحت في السنوات الأخيرة رائدة في تنويع اقتصاد المملكة المعتمد بشكل كبير على النفط الذي تمول عائداته جزءًا من المشاريع العملاقة التي يطرحها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في المملكة.

بعدما تأثر الطلب على النفط جراء وباء كوفيد-19، مما زاد من انخفاض سعر الذهب الأسود، طلبت المملكة في نهاية مارس من الشركات السعودية الكبرى، وبينها أرامكو، بذل جهد إضافي لتحفيز القطاع الخاص في إطار مبادرة برنامج “شريك” للمشاريع الضخمة.

أضافت الشركة في بيانها أن الاتفاق “يُعزز الدور الذي تضطلع به أرامكو السعودية في تحفيز وجذب الاستثمارات الأجنبية الضخمة للمملكة”، بينما تسعى المملكة لجذب الاستثمارات الأجنبية.

ولم تحدد أرامكو الشركات الأخرى المكونة للائتلاف.

-“فرص جديدة”-

ونقل البيان عن رئيس أرامكو أمين الناصر قوله “تُشكل هذه الصفقة التاريخية نقلة في مجال الاستثمار المرتبط بتحسين محفظة أعمالنا، من خلال الاستفادة من الفرص الجديدة التي تتوافق أيضًا وبشكلٍ إستراتيجي مع مبادرة برنامج +شريك+”.

وأضاف “ستعزز هذه الصفقة هيكل رأس المال القوي لأرامكو السعودية، وستساعد بدورها في تعظيم العوائد لمساهمينا”.

في آذار/مارس، أعلنت مجموعة أرامكو السعودية العملاقة للطاقة تراجعا في نسبة الأرباح بلغت 44,4 % عن العام السابق، أي ما قيمته 49 مليار دولار، بسبب انخفاض أسعار النفط الخام مع تراجع الطلب العالمي بسبب وباء كوفيد-19. وأثرت هذه النتائج سلبا على المالية العامة السعودية.

ورغم ذلك، أكّدت الشركة أنها دفعت عوائد أرباح تبلغ 75 مليار دولار لحاملي الأسهم عندما تم طرحها للاكتتاب العام وسط ضجة كبيرة في العام 2019.

وتساعد عائدات أرامكو الحكومة السعودية، أكبر مساهم في الشركة، على إدارة العجز الهائل في الميزانية في المملكة.

في إطار برنامج “شريك” الاستثماري، أعلن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان أن 24 من أكبر الشركات السعودية، بما في ذلك أرامكو، وافقت على خفض معدل الربحية من أجل إعادة توجيه هذه الأموال إلى الاقتصاد المحلي لقاء حوافز مالية.

ومن المتوقع أن تبلغ الخطة الاستثمارية 12 تريليون ريال (حوالي 2,7 تريليون يورو) لتعزيز قطاعها الخاص بحلول العام 2030، منها 5 تريليون ريال (1,13 مليار يورو) تقدمها شركات سعودية كبيرة.

-“أكبر الصفقات”-

وأشارت أرامكو التي كانت أصولها حتى السنوات الأخيرة خاضعة حصرا للدولة السعودية إلى أن الاتفاق على شبكة الأنابيب يعد “واحدة من أكبر صفقات البنى التحتية في قطاع الطاقة العالمي”.

واعتبرت مجموعة “إنيرجي إنتليجنس” أن هذه الاتفاقية هي “خطوة مبتكرة لشركة أرامكو التي تسعى إلى تحقيق مكاسب مالية من أصولها والحفاظ على أرباحها وتمويل استثماراتها”.

وذكرت إي آي جي في بيان أن قيمة المشروع المشترك تبلغ 25,3 مليار دولار وأن الصفقة تشمل “خطوط الأنابيب الحالية والمستقبلية” في المملكة.

وقال رئيس الصندوق الأميركي آر بلير توماس “نحن فخورون بهذه الشراكة مع أرامكو”.

وأُدرجت أرامكو في البورصة السعودية في ديسمبر 2019 بعد أكبر عملية طرح عام أولي في العالم وصلت قيمته إلى 29,4 مليار دولار في مقابل بيع 1,7 في المئة من أسهمها.

في يناير، أعلن محمد بن سلمان عن نية بلاده بيع المزيد من أسهم أرامكو في السنوات المقبلة وتحويل الأموال إلى صندوق الاستثمارات العامة، الأداة الرئيسية لتنويع الاقتصاد.

المصدر / فرانس برس العربية .

أرامكو تحصل على 12,4 مليار دولار لقاء استخدام شبكتها من خطوط الأنابيب

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد