تقرير: وضع وسائل الإعلام الأجنبية “تدهور بشكل كبير” في الصين عام 2020

People hold up copies of the “Apple Daily” after the company’s founder Jimmy Lai was arrested, as they protest for press freedom, in Hong Kong, 11 August 2020, ISAAC LAWRENCE/AFP via Getty Images

عبق نيوز| الصين/ بكين| تدهور وضع وسائل الإعلام الأجنبية في الصين إلى حد كبير في العام 2020، وفق ما أفادت جمعية مهنية متخصصة الاثنين، مع طرد 18 مراسلا وفرض ضغوط متزايدة وإصدار عدد قليل من التأشيرات بحجة انتشار وباء كوفيد-19.

وقال نادي المراسلين الأجانب في الصن في تقريره السنوي “للسنة الثالثة على التوالي، لم يعلن مراسل واحد أن ظروف عمله قد تحسنت”.

وطردت الصين أكثر من 18 صحافيا أجنبيا يعملون في صحف يومية أميركية مثل “نيويورك تايمز” و”وول ستريت جورنال” و”واشنطن بوست”، في العام 2020.

وهذه الخطوة تعد بمثابة إجراء انتقامي ضد الولايات المتحدة التي أجبرت عشرات المراسلين الصينيين على مغادرة الأراضي الأميركية العام الماضي.

وأوضح النادي أنها “أكبر عملية طرد للصحافيين الأجانب منذ أحداث تيان انمين قبل أكثر من 30 عاما”.

ولم تعد الصين تصدر لمراسلي وسائل الإعلام الأميركية بطاقات صحافية وهي ضرورية للعمل في هذا البلد الآسيوي.

كذلك، استمرت السلطات الصينية في العام 2020 في تطبيق إجراءات عقابية ضد الصحافيين الذين لا تكون راضية عن تغطيتهم الإعلامية.

والإضافة إلى ذلك، تم تقليص مدة البطاقات الصحافية الخاصة بـ13 مراسلا على الأقل إلى ستة أشهر أو أقل، مقارنة بسنة واحدة عادة. ومن بين وسائل الإعلام المعنية “نيويورك تايمز” وهيئة “بي بي سي” و”لوموند” و”فويس أوف أميريكا”.

كذلك، فإن البلاد تمارس نوعا آخر من الضغط: ضد العاملين الصينيين في وسائل إعلام دولية. وقد “تزايدت” الضغوط خلال العام الماضي مع تهديدات بعدم تجديد تصاريح العمل.

ولم يساعد فيروس كورونا الذي ظهر في البلاد نهاية العام 2019، في تحسين الوضع.

وأوضح النادي “استخدمت الصين الوباء كوسيلة جديدة للسيطرة على الصحافيين”.

وذكر التقرير أن المراسلين هددوا، خلال تسجيلهم تقارير، بوضعهم في الحجر الصحي أو إجبارهم على الخضوع لفحوص تتبع متعددة.

ومنحت السلطات عدد قليل جدا من التأشيرات للصحافيين الراغبين في القدوم إلى الصين أو العودة منها عام 2020 فيما لا تخضع المهن الأخرى لمثل هذه القيود.

المصدر / فرانس برس العربية .

تقرير: وضع وسائل الإعلام الأجنبية “تدهور بشكل كبير” في الصين عام 2020

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد