محكمة العدل الدولية ترد دعوى قطر ضد الإمارات بشأن الحصار لعدم اختصاصها

The International Court of Justice, the UN's top court, rejects a case brought by Qatar accusing the United Arab Emirates of discrimination during a blockade of Doha. (File/AFP)

عبق نيوز| قطر/ الإمارات / محكمة العدل الدولية | ردت محكمة العدل الدولية، أعلى هيئة قضائية تتبع الأمم المتحدة، الخميس الدعوى المقدمة من قطر التي تتهم الإمارات بممارسة التمييز العنصري خلال الحصار الذي فرض على الدوحة إبان أزمة عام 2017.

ورفعت قطر الدعوى عام 2018 بعد سنة على قيام السعودية والامارات والبحرين ومصر بقطع علاقاتها مع قطر آخذة عليها تقاربها مع ايران.

واعتبرت الدوحة أن اجراءات الإمارات تخالف الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري وهي اتفاقية أممية موقعة عام 1965.

لكن محكمة العدل الدولية قالت إنها “تؤيد الدفع الابتدائي الأول الذي قدمته الإمارات” بأن التمييز العنصري لا يشمل الجنسية في هذه الحالة.

وقال رئيس المحكمة عبد القوي أحمد يوسف إن “المحكمة ترى أنه ليس من اختصاصها النظر في الطلب المقدم من قطر”.

وكانت السعودية وحلفاؤها الإمارات والبحرين ومصر قطعت علاقاتها مع قطر في يونيو 2017 ومنعتها من استخدام مجالها الجوي، متّهمة الدوحة بتمويل حركات إسلامية متطرفة وهو ما تنفيه الدوحة بشدة. كما أخذت عليها تقاربها الكبير مع إيران.

وحصلت مصالحة بين الدول الأربع وقطر في قمة لمجلس التعاون الخليجي عقدت في 5 يناير في مدينة العلا السعودية، وأعلنت الدول الأربع رفع القيود.

المصدر / فرانس برس العربية .

محكمة العدل الدولية ترد دعوى قطر ضد الإمارات بشأن الحصار لعدم اختصاصها

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد