الرياض وموسكو تبديان موقفا موحدا قبل قمة أوبك

شعار منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) / فرانس برس.

عبق نيوز| السعودية/ روسيا / أوبك| أظهر وزيرا الطاقة السعودي والروسي موقفا موحدا السبت خلال اجتماع ثنائي سبق قمة لمنظمة الدول المصدرة للنفط وشركائها، وذلك بعد سنة شهدت خلافات حول خفض الإنتاج لمواجهة هبوط الأسعار.

واتفق أعضاء أوبك وشركاؤهم في إطار تحالف أوبك بلاس في مطلع ديسمبر على تحديد سقف الزيادة في الانتاج في يناير عند 500 ألف برميل في اليوم، مقابل زيادة متوقعة بنحو مليوني برميل.

وقال وزير الطاقة السعودي عبد العزيز بن سلمان خلال مؤتمر صحافي نقلته قناة الإخبارية الرسمية إن “اتفاق أوبك بلاس جمعنا وأعطى نتائج جيدة (…) لهذا السبب يجب أن يستمر”.

من جهته، قال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك المكلف الطاقة “أكدنا مرة جديدة تمسكنا بالاتفاقات السارية اليوم”.

وأضاف “نعتزم العمل معا للتوصل إلى توازن في وضع السوق”.

وتعقد دول أوبك وشركاؤها مؤتمرها الوزاري الثالث عشر عبر الإنترنت في 4 يناير، فيما تلتقي الرياض وموسكو في إطار لجنة تعاون ثنائية في مارس.

وأعرب وزير الطاقة السعودي عن أمله بأن يعقد هذا الاجتماع “شخصيا”، في وقت باشرت المملكة حملة تلقيح واسعة النطاق ضد وباء كوفيد-19.

واتفق أعضاء أوبك بلاس في 3 ديسمبر على إعادة طرح حوالى مليوني برميل في اليوم في السوق بصورة “تدريجية” اعتبارا من مطلع العام المقبل، بدءا بـ500 ألف برميل في يناير.

ودارت حرب أسعار ضارية في مطلع العام بين السعودية وروسيا، ثالث وثاني أكبر منتج للنفط في العالم على التوالي، في سوق تعاني من تبعات الوباء، ما تسبب بتدهور الأسعار إلى أدنى مستوياتها منذ نحو عقدين، قبل التوصل أخيرا إلى اتفاق في إطار أوبك بلاس.

المصدرر / فرانس برس العربية .

الرياض وموسكو تبديان موقفا موحدا قبل قمة أوبك

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد