وزير الداخلية الليبي يسعى لقيادة البلاد في ظل استمرار سلام هش

Fathi Bashagha, Libya’s interior minister, left, poses with his French counterpart, Gérald Darmanin, during a visit to Paris. Photograph: Anadolu Agency/Getty

عبق نيوز| ليبيا / فرنسا | أكمل وزير الداخلية الليبي زيارة استمرت ثلاثة أيام في فرنسا ، مع استمرار وقف إطلاق النار المؤقت في الدولة التي مزقتها الحرب وتكثيف الصراع الدبلوماسي على أدوارها القيادية.

فتحي باشاغا ، الذي يأمل في أن يصبح رئيس وزراء ليبيا المؤقت ، تعتبره الإمارات العربية المتحدة وقوات الجيش الوطني الليبي تحت تأثير كل من جماعة الإخوان المسلمين وتركيا ، البلد الذي تتصارع معه فرنسا بشكل متزايد ، ليس فقط. في ليبيا ولكن عبر الشرق الأوسط.

إذا كان باشاغا ، العازم على تقديم نفسه على أنه مؤيد لليبيا الديمقراطية التعددية ، يمكن أن يحصل على الدعم الفرنسي ، أو على الأقل يقلل من اعتراضاته ، فإن ذلك سيزيد من فرصه في دخول ليبيا إلى الانتخابات العام المقبل.

والتقى باشاغا في محادثاته في باريس بوزراء الخارجية والداخلية والدفاع ، ووقع مذكرات تفاهم حول توثيق التعاون الأمني ​​الفرنسي. كما أجرت شركة النفط الفرنسية توتال مناقشات مع مؤسسة النفط الوطنية الليبية حول توسيع نشاطها.

وشددت فرنسا على أن اللقاءات جاءت في إطار “إطار الاتصال المنتظم الذي تقوم به فرنسا مع كافة الأطراف الليبية” ، لكن عمق تبادلها مع باشاغا كان لافتًا للنظر. كانت فرنسا من المؤيدين السريين لخليفة حفتر ، الجنرال المنشق المسؤول عن القوات الشرقية ، الذي شن حصارًا دمويًا ، لكنه فاشل ، على طرابلس انتهى في الصيف. أثارت زيارة باشاغا الجدل مع بعض الليبيين الذين اعتبروها خيانة.

الشرطة الليبية في مصراتة تقدم عرضا لدعم فتحي باشاغا. تصوير: أيمن الساحلي / رويترز

 

تأمل الأمم المتحدة أن تكون ليبيا قد تجاوزت أخيرًا الزاوية السياسية ، منهية سنوات من القتال المتقطع، بالموافقة في 23 أكتوبر  على وقف فوري لإطلاق النار على مستوى البلاد ساعد في عودة إنتاج النفط الليبي إلى 1.2 مليون برميل يوميًا ، وهو أعلى مستوى بالنسبة لـ أكثر من سنة. يتطلب اتفاق وقف إطلاق النار من جميع القوات الأجنبية والمرتزقة مغادرة ليبيا في غضون ثلاثة أشهر ، وهو ما قد تقاومه تركيا والإمارات.

وقالت ستيفاني ويليامز ، المبعوثة الخاصة للأمم المتحدة إلى ليبيا ، في خطابها الأكثر تفاؤلاً حتى الآن أمام مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ، إن “لغة السلام تسود على لغة الحرب”.

في محادثات جرت في تونس الأسبوع الماضي ، وافق 75 مندوباً في منتدى الحوار السياسي الليبي الذي ترعاه الأمم المتحدة على إجراء انتخابات في 24 ديسمبر 2021 ، الذكرى السبعين لميلاد ليبيا ، لكنهم لم يتمكنوا من الاتفاق على إجراء لاختيار الرئاسة الجديدة المكونة من ثلاثة أشخاص. المجلس أو رئيس الوزراء المؤقت.

قبلت LPDF بالفعل أن يمثل كل من الأعضاء الثلاثة في المجلس الجديد واحدة من المناطق التاريخية الثلاث في البلاد – برقة وفزان وطرابلس – وأراد العديد من الحاضرين أن يقتصر التصويت على كل من الثلاثة على المندوبين من المنطقة المعنية. أراد آخرون من جميع المندوبين التصويت معًا ككلية واحدة لكل عضو من الأعضاء الثلاثة. وحازت خطوة استبعاد جيل السياسيين الذين حكموا ليبيا منذ 2011 ، بمن فيهم باشاغا ، على دعم الأغلبية ، لكنها لم تحقق العتبة المطلوبة.

وشاب الاجتماع مزاعم وقعت عليها أغلبية من 75 مندوبا تفيد بوجود محاولات لرشوة بعض المندوبين لدعم بعض المرشحين. وقالت ويليامز إنها ستحقق وستسعى إلى معاقبة أي شخص تثبت إدانته.

أخبرت ويليامز هذا الأسبوع مركز أبحاث تركي أنها تشعر بالقلق من أن جميع الأطراف ربما تستعد لانهيار وقف إطلاق النار. وقالت: “على الأرض ، لا تزال التطورات التكتيكية في المنطقة الوسطى بليبيا مقلقة ، حيث تستمر التعزيزات في التدفق على الجانبين ولا يزال خطر سوء التقدير”. “في طرابلس، والتوترات بين الجماعات المسلحة آخذة في الارتفاع.”

وفي إشارة إلى أن تركيا لن تغادر بسهولة ، قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار إنه يدعم عملية السلام التي تقوم بها الأمم المتحدة ، “لكن هذه الجهود لا ينبغي أن تقيد علاقاتنا الحالية مع أشقائنا الليبيين. إن وجودنا ودعمنا لحكومة الوفاق الوطني يستندان إلى دعوة ، والاتفاقيات الثنائية وتتوافق مع القانون الدولي توفر فرصة للدبلوماسية “.

جاءت تركيا لمساعدة حكومة طرابلس بعد أن لم تستجب المملكة المتحدة والولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي وتونس وإيطاليا للنداءات المكتوبة للمساعدة في صد هجوم حفتر.

المصدر / الغارديان.

وزير الداخلية الليبي يسعى لقيادة البلاد في ظل استمرار سلام هش

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد