احتجاجات في بنغازي على انقطاع الكهرباء وظروف المعيشة

تظاهرات في مدينة بنغازي شرق ليبيا بعد تدهور في الأوضاع الأقتصادية و تصاعد في عدد الإصابات بفايروس كورونا / الميادين /-

عبق نيوز| ليبيا / بنغازي|  قال شهود إن عشرات احتجوا في بنغازي يوم الخميس على انقطاع التيار الكهربائي وظروف المعيشة وأحرقوا إطارات سيارات وأغلقوا بعض الطرق في تعبير غير معتاد عن مشاعر غضب واستياء في هذه المدينة الواقعة بشرق ليبيا.

وبنغازي هي قاعدة القائد العسكري خليفة حفتر وقوات الجيش الوطني الليبي التي تقاتل حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا في طرابلس بغرب البلاد.

وتقلصت إمدادات الكهرباء هذا العام مما أثار احتجاجات في طرابلس الشهر الماضي وفاقم من تدهور مستوى المعيشة وسط تصاعد في حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

وأهم سبب وراء تدهور إمدادات الكهرباء هو نقص الوقود اللازم لتشغيل محطات الطاقة. واتهم الجيش الوطني الليبي المؤسسة الوطنية للنفط التي تتخذ من طرابلس مقرا بعدم استيراد ما يكفي من الوقود لتشغيل المحطات.

وحذرت المؤسسة الوطنية للنفط الشهر الماضي من انقطاعات أسوأ للتيار الكهربائي في شرق البلاد قائلة إن النقص ناتج عن الحصار الذي يفرضه الجيش الوطني الليبي على منشآت النفط والغاز منذ شهور. وقالت إن واردات الديزل اللازمة لتشغيل المحطات تسبب لها ”صعوبات مالية بالغة“.

وناشدت المؤسسة الوطنية للنفط الجيش الوطني الليبي إنهاء الحصار الذي بدأ في يناير وخفض الإنتاج بشدة مما أدى إلى انهيار شبه كامل لإيرادات الطاقة هذا العام، وهي المصدر الرئيسي للعملة الأجنبية في البلاد.

ويحظى الجيش الوطني الليبي بدعم الإمارات وروسيا ومصر، بينما تدعم تركيا حكومة الوفاق الوطني.

وقال مسؤولون من الاتحاد الأوروبي في وقت سابق يوم الخميس إن دورية بحرية تابعة للاتحاد أوقفت سفينة كانت تنقل وقود طائرات من الإمارات إلى ليبيا للاشتباه في انتهاكها حظر السلاح الذي تفرضه الأمم المتحدة.

وتسارعت جهود صنع السلام في ليبيا منذ انتهاء جولة قتال كبرى في يونيو وترسيخ خطوط المواجهة بالقرب من مدينة سرت.

واجتمع أعضاء من المجلسين النيابيين المتنافسين هذا الأسبوع في بوزنيقة بالمغرب وأعلنوا يوم الخميس التوصل إلى اتفاق شامل حول المعايير والآليات الشفافة والموضوعية لتولي المناصب السيادية بعد جولة مفاوضات بدأت قبل أيام.

المصدر / رويترز.

احتجاجات في بنغازي على انقطاع الكهرباء وظروف المعيشة

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد