المغرب يحتضن مشاورات ليبية تمهيدية لبحث حل للأزمة

صحيفة العرب/-

عبق نيوز| ليبيا / المغرب| بدأت في مدينة بوزنيقة الواقعة على بعد نحو 40 كيلومترا جنوبي العاصمة المغربية الرباط يوم الأحد مشاورات ليبية تمهيدية بين‭‭‭ ‬‬‬وفدي المجلس الأعلى للدولة في ليبيا وبرلمان طبرق لمناقشة قضايا ليبية عالقة على رأسها المناصب السيادية ووقف إطلاق النار.

وقال المسؤولون الليبيون والمغاربة إن هذا اللقاء لا يشكل مبادرة موازية لجهود لأمم المتحدة وإنما تكميلا لدورها في مسار القضية الليبية.

وعقدت المباحثات التي تستمر حتى يوم الاثنين خلف الأبواب المغلقة.

ويأتي هذا اللقاء بعد أسابيع من زيارة كل من رئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا خالد المشري ورئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح إلى المغرب بدعوة من رئيس مجلس النواب المغربي.

كما يأتي بعد أسابيع من زيارة الممثلة الخاصة للأمين العام ورئيسة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بالإنابة ستيفاني وليامز للمغرب في إطار المشاورات التي تقودها مع مختلف الأطراف الليبية والشركاء الإقليميين والدوليين لإيحاد حل للازمة هناك.

وقال يوسف عقوري رئيس لجنة الخارجية بمجلس النواب الليبي في افتتاح الاجتماعات يوم الأحد ”سنبدل قصار جهدنا لتجاوز الماضي, و التوجه لرأب الصدع والسير نحو بناء الدولة الليبية القادرة على انهاء معاناة الليبيين وتحقيق الاستقرار والتطلع لبناء المستقبل الزاهر“.

كما قال عبد السلام الصفراوي رئيس وفد المجلس الأعلى للدولة في ليبيا أنهم يتطلعون ”في لقائنا هذا إلى العمل على كسر حالة الجمود واستئناف العملية السياسية وعقد لقاءات بناءة مع شركائنا في مجلس النواب من أجل الوصول إلى حل توافقي سياسي وسلمي“.

وأضاف ”في ظل الانقسام السياسي والمؤسساتي يتوجب على مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة تحمل مسؤوليتهما في الإسراع في إيجاد حل لهذه الأزمة , وحفظ البلاد من التقسيم والحفاظ على المسار الديموقراطي وتجنيب بلادنا من سوء حرب جديدة لا سمح الله“.

ومن جهته قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة ”منذ اتفاق الصخيرات حدثت تطورات كبيرة ومهمة, ومقتضيات تم تجاوزها وتحتاج إلى تطوير..“.

وأضاف أن ”المغرب يؤمن بأن الحل يجب أن يكون ليبيا خالصا ..مع وتحت مظلة الأمم المتحدة..“.

وقال إن المغرب ”يفسح المجال لحوار ليبي ليبي دون تدخل في جدول الأعمال ولا في المحادثات.“

وكانت الأطراف الليبية قد وقعت اتفاق سلام برعاية من الأمم المتحدة في الصخيرات قرب الرباط في 2015 بعد عام من المفاوضات الشاقة.

لكن خلافات الأطراف الليبية عصفت باتفاق السلام وعادت إلى نقطة الصفر خاصة مع التطورات الأخيرة في الساحة الليبية.

المصدر / رويترز.

المغرب يحتضن مشاورات ليبية تمهيدية لبحث حل للأزمة

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد