مقتل أربعة مدنيين في هجوم مسلح شرق الكونغو الديموقراطية

صورة التقطت في 13 تشرين الثاني/نوفمبر 2018 لجنود تنزانيين في قوة الأمم المتحدة في جمهورية الكونغو الديموقراطية يقومون بدوريات ضد قوات التحالف الديموقراطي الاوغندية في بني ، تصوير: جون ويسلز / فرانس برس .

عبق نيوز| الكونغو الديموقراطية / ‎كينشاسا| قتل أربعة مدنيين على يد اشخاص يشتبه بانتمائهم الى قوات التحالف الديموقراطية في منطقة مضطربة في شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية ، وفق ما افادت مصادر متطابقة السبت.

وفي كينشاسا، أشار مجلس الوزراء إلى أن رئيسي جمهورية الكونغو الديموقراطية وأوغندا اتفقا على “خطة مشتركة” لمواجهة انعدام الأمن في شرق الكونغو.

وقال عمدة بلدية أوشا في شمال كيفو، نيكولاس كيكوكو لوكالة فرانس برس إن الحصيلة الأولية لتوغل رجال مسلحين هو “أربعة قتلى، هم رجلان وامرأتان (…)”، موضحا أن “طريقة تنفيد العملية تشير غلى أنهم عناصر قوات التحالف الديمقراطي”.

وأكد الحصيلة لويس ساليبوكو، المسؤول في المجتمع المدني الذي أوضح ان الهجوم تم مساء الجمعة، معبرا عن استيائه لأن “الجيش لم يتمكن من قطع الطريق أمام العدو”.

ومنذ أكتوبر الماضي، قتل قوات التحالف الديمقراطي اكثر من 500 مدني في منطقة بيني، وفق الأمم المتحدة.

وكثفت القوات هجماتها ضد المدنيين في أواخر عام 2019 ردا على شن الجيش الكونغولي هجوما ضد قواعدهم في الغابة والأدغال حول بيني، بالقرب من الحدود مع أوغندا.

وقبل نوفمبر 2019، اتهمت قوات التحالف الديموقراطي بذبح أكثر من ألف مدني منذ أكتوبر 2014.

وتمركزت قوات التحالف الديموقراطي التي تتالف من متمردين أوغنديين إسلاميينفي منتصف تسعينات القرن الماضي في شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية، حيث تعيش من مختلف أشكال التهريب.

من جهة أخرى، أجرى الرئيس الكونغولي فيليكس تشيسيكيدي “مناقشات مع نظيره الأوغندي” يوويري موسيفيني بشأن الوضع في المنطقتين الحدوديتين شمال كيفو وإيتوري، حسبما ورد في محضر اجتماع عقد الجمعة لمجلس الوزراء.

وأفاد التقرير أن الرئيسين أتفقا على “خطة مشتركة” تستند إلى “تعزيز قدرات تدخل القوات المسلحة لكل دولة، خاصة من خلال تبادل المعلومات، من أجل مواجهة الجماعات المسلحة”، بحسب تقرير مجلس الوزراء المنعقد يوم الجمعة.

ويرفض البلدان “إنشاء هيئة أركان عامة مندمجة” تثير توجسا لدى جزء من الرأي العام في الكونغو غير جاهز لتقبل هذا التعاون العسكري مع أوغندا ولا سيما مع راوندا.

المصدر / فرانس برس العربية

مقتل أربعة مدنيين في هجوم مسلح شرق الكونغو الديموقراطية

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد