خريف هون السياحي يبلغ عامه الـ 22 بمزيد من التألق ” تغطية خاصة “

تصوير : سالم محمود فضيل / عبق نيوز /

عبق نيوز| ليبيا / الجفرة / هون | انطلقت بمدينة هون ببلدية الجفرة مساء يوم الجمعة 26 أكتوبر 2018 فعاليات الدورة الثانية والعشرين لمهرجان الخريف السياحي بهون . وتستمر فاعليات المهرجان على مدى أربعة أيام متتالية ويتابع فيها الزوار معارض تراثية ؛ من مختلف مدن ليبيا وعروض شعبية للأزياء . وسهرات فنية غنائية وفنون الموشحات الأندلسي وألوان لفنون موسيقا الراب . كما ينتظم ضمن أيام المهرجان فاعليات الخريف الثقافي وهو مخصص بالأساس لإثراء الجوانب ذات العلاقة بالآداب بمختلف صنوفها. . وتقام خلاله ندوات ومحاضرات وتقدم فيه أوراق بحثية متخصصة في السياحة والأمسيات الشعرية والقصصية . بالإضافة إلى الدراسات النقدية المتنوعة . والجدير ذكره أن الدورة الـ 22 المهرجان تستضيف ضمن فعالياتها مسابقات الفروسية ومضمار الخيل بمشاركة أكثر من 700 فارس من مختلف ربوع ليبيا .

خريف هون السياحي يبلغ عامه الـ 22 بمزيد من التألق " تغطية خاصة "
صورة لجانب من المعارض الفنية ضمن فاعليات مهرجان الخريف في دورته الـ 22 ، تصوير : محمود السالمي / عبق نيوز /

 

–اليوم الثاني ” خريف 22″ — 

شهد اليوم الثاني لمهرجان الخريف السياحي بهون في دورته الثانية والعشرين انطلاق ثلاث مفردات مهمة ، كان أولها بدء أعمال ملتقى أطفال الخريف الذي يتوجه بالأساس للأطفال من سن 8 سنوات إلى 15 سنة ويضم مسابقات في الرسم؛ والشعر والقصة والخاطرة وباقي الصنوف الأدبية الأخرى .

خريف هون السياحي يبلغ عامه الـ 22 بمزيد من التألق " تغطية خاصة "
صورة لمشاركين في إحدى فاعليات مهرجان الخريف الثقافية ، تصوير : محمود السالمي / عبق نيوز /

 

كما تقام سنوياً مسابقة للتنافس في مجال أجمل زِيّ شعبي للأطفال وتخصص لها جوائز قيمة . كما كان جمهور الخريف في يومه الثاني على موعد مع أول فعاليات الخريف الثقافي الذي تشرف عليه جمعية ذاكرة المدينة بهون. . وبمشاركة واسعة من كبار الأدباء والأسماء الأبرز في الساحة الليبية .. خصص الخريف الثقافي هذا العام للاحتفاء بالأديب والشاعر القاص المرحوم صالح عباس . . تحت عنوان : سامر الليل وعاشق القمر . . وتناولت الاحتفالية أعمال الأديب ومجموعاته الشعرية وكتبه .. وقراءات أدبية في نصوصه و أعماله الغنائية كما تناولت سيرته التي استمرت لأكثر من 30 سنة .

خريف هون السياحي يبلغ عامه الـ 22 بمزيد من التألق " تغطية خاصة "
صورة لفتيات يجسدن الحياة اليومية اثناء مشاركتهن في مهرجان الخريف 22 ، تصوير : محمود السالمي / فرانس برس .

 

وخلال الفترة المسائية انتظمت بمسرح الشهداء بهون أمسية شعرية ألقيت فيها عديد القصائد الشعرية والأعمال الأدبية المميزة لعديد الشعراء من مختلف ربوع ليبيا . كما شهد اليوم الثاني لمهرجان الخريف افتتاح دار بركوس للتراث بحضور زوار المهرجان ومحبيه وإقامة عرس شعبي لفرقة هون للفنون الشعبية .

خريف هون السياحي يبلغ عامه الـ 22 بمزيد من التألق " تغطية خاصة "
زيارة المشاركين في المهرجان لدار بركوس للتراث ، تصوير : محمود السالمي / عبق نيوز /

 

وفي المساء أقيم مضمار الخير والميز الشعبي بمشاركة فرسان عقد عافية وأكثر من 700 فارس من مختلف مناطق ليبيا تنافس فيها الفرسان في إظهار لوحات جميلة من هذا الفن .

خريف هون السياحي يبلغ عامه الـ 22 بمزيد من التألق " تغطية خاصة "
صورة لفرقة هون للفنون الشعبية في لوحة شعبية اثناء مشارمتها في مهرجان الخريف 22 / تصوير : محمود السالمي / عبق نيوز /

 

–اليوم الثالث “خريف 22 ” — 

اليوم الثالث لمهرجان الخريف السياحي بهون كان الأكثر تميزا . . حيث كان زوار المهرجان على موعد مع تجسيد الحياة اليومية للمزارع بضاحية االقصير بهون والذي يقام سنويا بإشراف جمعية الواحة الأهلية للتراث . . قدمت خلال هذا اليوم لوحات تجسد الحياة اليومية للمزارع؛ وكذلك تجسيد الالعاب الشعبية التى كان أطفال الواحة بمارسونها . . كما قدمت فرقة هون للفنون الشعبية عرضا كبيرا لفن الدبدابة ورقصة الحز بمشاركة زوار الخريف . . كما شهد هذا اليوم افتتاح سوق الواحة الذي يشمل مبيعات لكل المقتنيات والأزياء والمأكولات الشعبية . . وكذلك مبيعات العطور ومستلزمات زينة المراءة وغيرها . . وقد شهد هذا اليوم حضورا مكثف من اكثر من 15 بلدية من مختلف ربوع ليبيا … شاركوا جميعا بفنونهم الشعبية. . وخصصت الفترة المسايية عرسا شعبيا لفنون واعراس النساء استمر حتى الفترة الليلية . ثقافيا : شهد اليوم الثالث لمهرجان الخريف بهون إقامة اصبوحة شعرية لشعراء الفصحى . . وشعراء المحكية . . وكذلك عرضا مثيرا لكتاب القصة . . والقصة الومضة.

خريف هون السياحي يبلغ عامه الـ 22 بمزيد من التألق " تغطية خاصة "
صورة لبعض النساء و الفتيات المشاركات في فاعاليات مهرجان الجريف بهون في دورته الـ 22 ، تصوير : محمود السالمي / عبق نيوز /

 

كما شهدت الفترة الصباحية اليوم الثالث لمهرجان الخريف إقامة محاضرة تخص النخلة قدمها الدكتور الزروق الدنقلي تحت عنوان : محددات إنتاج النخيل والامور في ليبيا . . وورقة بحثية حول الموسيقى والفن الشعبي والمالوف قدمها الاستاذ : يحى دراويل . وفي المساء أقيمت المفردات الخاصة بالألعاب الشعبية على سفوح الرمال بمصاحبة فرقة القرية التمثيل بمدينة الخمس . . وعلى ذات السفح تقيم عرض للسيارات الصحراوية . واقيم كتتمة اليوم الثالث ندوة ثقافية بعنوان هون بين الماضي والحاضر . وقدمت فرقة مسرح سبها الوطني عرضا مسرحيا بمسرحية معالي المواطن وقد لاقت إقبال وحضور كبير من محبي وجمهور المسرح . . وخلال الفترة الليلية أقيم حفل فني ساهر لحيته فرقة الفجر الجديد المالوف والموشحات .

خريف هون السياحي يبلغ عامه الـ 22 بمزيد من التألق " تغطية خاصة "
صورة لفرقة المألوف و الموشحات بمدينة هون في حفل ساهر ضمن مهرجان الجريف الـ22 ، تصوير : سالم محمود فضيل / عبق نيوز /

 

كتبه و حرره الصحافي : محمود السالمي – هون ، الجفرة – ليبيا / خاص عبق نيوز .

 خريف هون السياحي يبلغ عامه الـ 22 بمزيد من التألق ” تغطية خاصة “

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد