روسيا تعتبر الاعلان عن قمة بين ترامب وكيم جونغ اون خطوة في الاتجاه الصحيح

فرانس برس

عبق_نيوز| كوريا الشمالية / أمريكا / روسيا  | صرح وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف الجمعة في اديس ابابا أن الاعلان عن قمة بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون بحلول أيار/مايو، هو “خطوة في الاتجاه الصحيح”.

وصرّح لافروف في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي موسى فكي، “انها خطوة في الاتجاه الصحيح. نأمل حصول هذا اللقاء”.

وأضاف لافروف في اليوم الأخير من جولته الافريقية التي زار خلالها خمس دول افريقية هي انغولا وناميبيا وموزمبيق وزيمبابوي واثيوبيا، “بالتأكيد، نحن بحاجة الى ذلك من أجل تسوية الوضع في شبه الجزيرة الكورية”.

وأعلن مسؤول كوري جنوبي كبير شونغ اوي يونغ الخميس من واشنطن أن ترامب رحّب بعرض كيم جونغ اون لعقد لقاء بينهما بحلول مايو.

وحصل هذا الاعلان في البيت الأبيض بعد تواصل بين كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية. وأشار شونغ وهو مستشار الرئيس الكوري الجنوبي للامن القومي، الى ان الزعيم الكوري الشمالي قال انه ملتزم “نزع السلاح النووي” من شبه الجزيرة الكورية ووعد كيم بان تحجم كوريا الشمالية عن “اي تجارب نووية وصاروخية”.

وكان شونغ قد التقى ترامب ومسؤولين أميركيين. وأكد البيت الأبيض أن ترامب وافق على دعوة كيم جونغ أون لعقد لقاء في مكان لا يزال غير محدد. ورحّب لافروف أيضا باعلان عقد قمة كورية في أواخر أبريل، هي الثالثة في التاريخ.

وبعد الانفراج الذي شهده ملف كوريا الشمالية والذي بدأ أثناء الألعاب الأولمبية الشتوية التي جرت في كوريا الجنوبية الشهر الماضي، تسارعت التطورات بشكل ملحوظ في الأيام الأخيرة. ويأتي ذلك بعد أشهر من حرب كلامية بين بيونغ يانغ وواشنطن بسبب تطوير كوريا الشمالية برامجها النووية والبالستية.

المصدر / فرانس برس العربية .

روسيا تعتبر الاعلان عن قمة بين ترامب وكيم جونغ اون خطوة في الاتجاه الصحيح

Comments are closed.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy