أول حالة تنشط في الألعاب لياباني في التزحلق السريع في أولمبياد 2018

فرانس برس

#عبق_نيوز| كوريا الجنوبية / اليابان | بات رياضي سباقات التزحلق السريع على الجليد الياباني كي سايتو، أول رياضي يخضع لفحص منشطات إيجابي في دورة الألعاب الاولمبية الشتوية 2018 في بيونغ تشانغ الكورية الجنوبية، بحسب ما أعلنت الثلاثاء محكمة التحكيم الرياضي.

وفشل سايتو (21 عاما) في فحص منشطات أقيم قبل المنافسات، بحسب ما أعلنت المحكمة، مشيرة الى اكتشاف مادة “أسيتالوزاميد”، وهي عبارة عن عنصر كيميائي يستخدم لاخفاء وجود مواد ممنوعة في فحوص المنشطات.

وأوضحت المحكمة ان الرياضي الياباني وافق على عقوبة “إيقاف موقتة” في انتظار تحقيق شامل في القضية، وانه غادر القرية الأولمبية.

وفي أول تعليق له على الاعلان، أكد سايتو رغبته في “القتال من أجل اثبات براءتي لانني لا أذكر انني تناولت هذه المادة والأمر غير مفهوم”.

وبات سايتو، وهو طالب جامعي يتخصص بالعلوم الطبيعية، أول ياباني في تاريخ الألعاب الشتوية يثبت تورطه في المنشطات، بحسب ما أفاد رئيس البعثة اليابانية الى الألعاب ياسوو سايتو.

وقال المسؤول الياباني ان الرياضي الذي تشارك شقيقته هيتومي أيضا في دورة الألعاب المستمرة حتى 25 فبراير، “فوجىء” بنتيجة الفحص.

ووصل سايتو الى بيونغ تشانغ في الرابع من شباط/فبراير، قبل خمسة أيام من حفل الافتتاح الرسمي. وتم ايقاظه في الليلة الأولى من قبل مسؤولي فحوص المنشطات، وأخذت منه عينتان للفحص. وأكد ياسوو سايتو ان “العينتين كانتا ايجابيتين”.

وكان كي سايتو ضمن الفريق الياباني في سباق التتابع (3 آلاف م) للتزحلق السريع ضمن بطولة العالم للناشئين 2013 و2014، واللتين حلت فيهما اليابان ثالثة. وخلال الألعاب الحالية، أدرج اسمه كبديل ضمن منافسات 5 آلاف م، وكان من المحتمل ان يشارك في سباقات أخرى.

واستدعي الرياضي أمام محكمة التحكيم التي تتولى الاشراف على فحوص المنشطات خلال الألعاب، وأبلغ بالفحص الايجابي لمادة “أسيتالوزاميد” التي تستخدم في علاجات أمراض ومشاكل صحية مختلفة، الا انها قادرة أيضا على إخفاء وجود مواد ممنوعة، أو جعل مسألة اكتشافها أكثر صعوبة.

وشدد الرياضي الياباني على انه لم يستخدم “مواد منشطة، ولا أفكر بكيفية إخفائها (…) لا دافع لي لاستخدام هذا العقار”. وتتشدد اللجنة الأولمبية الدولية والهيئات المعنية بمكافحة المنشطات، في هذا المجال خلال أولمبياد بيونغ تشانغ، لاسيما في أعقاب فضيحة التنشط الروسي الممنهج، والتي بلغت ذروتها في أولمبياد سوتشي 2014.

 المصدر / فرانس برس العربية .

أول حالة تنشط في الألعاب لياباني في التزحلق السريع في أولمبياد 2018

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد