الرئيس الايراني يشيد بإنتصارات بلاده ضد الارهاب ويدعو إلى الوحدة في ذكرى الثورة الإسلامية

© REUTERS/ HANDOUT

#عبق_نيوز| ايران / طهران | دعا الرئيس الإيراني حسن روحاني الأحد إلى “عام من الوحدة” في خطاب في الذكرى الـ39 للثورة الإسلامية، بعد تظاهرات هزت البلاد الشهر الماضي موقعة أكثر من عشرين قتيلا.

ودعا روحاني المحافظين إلى عدم منع المرشحين الإصلاحيين من خوض الانتخابات مستقبلا مؤكدا ضرورة وجود ثقة أكبر في الشعب الايراني.

وقال روحاني أمام حشد ضخم في طهران “أطلب أن تكون السنة الأربعون للثورة العام المقبل سنة وحدة. أطالب المحافظين والإصلاحيين والمعتدلين وجميع الأحزاب والناس بالوقوف معا”.

وواجه روحاني الذي فاز بالانتخابات الرئاسية في العامين 2013 و2017 بدعم من الإصلاحيين، انتقادات شديدة من المحافظين على خلفية جهوده لإعادة بناء العلاقات مع الغرب وتعزيز الحريات المدنية.

وسعى روحاني لاستغلال التظاهرات التي ضربت العديد من المدن الإيرانية مطلع العام الجاري لإقناع المحافظين بالاستماع لدعواته الإصلاحية.

وقال “علينا أن نثق بالشعب. علينا السماح لجميع التيارات بالمشاركة في الانتخابات”. ولدى مجلس صيانة الدستور الذي يهيمن المحافظون عليه، سلطة منع المرشحين من خوض الانتخابات وقد منع في الماضي مئات الإصلاحيين من الترشح للرئاسة ولعضوية مجلس الشورى.

وأضاف “خلال السنوات الـ39 الماضية، حققنا تقدما في الكثير من المجالات. لكن في الوقت نفسه كان هناك تقصير” في بعض النواحي. وتابع “ربما كان هناك تأخير في ما يتعلق بصنع القرار. ربما لم نكن نخاطب شعبنا بشفافية”.

— قطار الثورة الناجح والمنتصر —

وقال روحاني إن “ثورتنا انتصرت لأننا كنا جميعا سويا”. وتابع “واليوم ينبغي مجددا أن ندعو كل شخص للحاق بقطار الثورة الناجح والمنتصر”.

وأشار إلى أن “كل الأعراق الإيرانية، كل الأديان الإيرانية، الشيعة والسنة، المسلمون، والمسيحيون، واليهود، والزرادشتيون، وكل من يؤمن بالدستور، هذا معيارنا. هو ثوري ويجب ان يحترم”.

واثار روحاني مطلبا مثيرا للجدل باستخدام الاستفتاءات، وهي أداة سياسية منصوص عليها في المادة 59 من الدستور الذي تم تمريره بعد ثورة 1979، لكن لم تستخدم أبدا.

وقال روحاني “إذا ما حدثت اختلافات في وجهات النظر في عدد من الامور (…) نلجأ لصناديق الاقتراع وبموجب المادة 59 من الدستور، ما يقوله الناس سنعمل بموجبه”.

ولاقت تصريحاته الجريئة دعما على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث كتب عدد من المتابعين تغريدات باستخدام وسم #استفتاء.

ولم يحدد روحاني البالغ 70 عاما اي موضوعات قد تطرح للاستفتاء، لكن تصريحاته اتت وسط جدل متزايد حول الحريات الشخصية بما فيها ارتداء الحجاب المفروض على النساء في إيران، والذي اثار احتجاجات شارك فيها عدد قليل من المتظاهرين خلال الأسابيع القليلة الماضية.

وكان روحاني صرح في 31 يناير الفائت أن “جميع قادة البلاد يجب أن يسمعوا مطالب وتمنيات الشعب”، مضيفا “النظام السابق (…) فقد كل شيء لأنه لم يسمع صوت وانتقادات المواطنين”.

ونشر مكتب روحاني الشهر الفائت دراسة جاء فيها أن نصف سكان طهران لا يؤيدون الحجاب الإلزامي، ما يجعل تطبيقه صعبا جدا.

وقال روحاني الاحد “يجب أن نترك الناس لحالهم ولا نتدخل في أمورهم الخاصة”. وأشار إلى أمر من مؤسس الجمهورية الإيرانية آية الله الخميني منع فيه السلطات من التدخل في حياة الناس الخاصة.

 المصدر / فرانس برس العربية .

الرئيس الايراني يشيد بإنتصارات بلاده ضد الارهاب ويدعو إلى الوحدة في ذكرى الثورة الإسلامية

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد