العراق يخطط لزيادة إنتاج حقل مجنون النفطي إلى 450 ألف ب/ي في 3 سنوات

#عبق_نيوز| العراق | قال مسؤول تنفيذي عراقي بقطاع النفط يوم الخميس إن العراق يخطط لزيادة إنتاج حقل مجنون النفطي العملاق إلى 450 ألف برميل يوميا في ثلاث سنوات، من 240 ألف برميل يوميا في الوقت الحالي.

وقال أحمد عبد الرزاق رئيس اللجنة الفنية لتطوير الحقل لرويترز إن شركة نفط البصرة المملوكة للدولة تدرس حاليا عروضا من ثلاث شركات للخدمات النفطية لبناء ”محطة سطحية جديدة“ لتعزيز الإنتاج من الحقل الواقع في جنوب العراق.

وتتسلم نفط البصرة مسؤولية تشغيل حقل مجنون من رويال داتش شل التي أعلنت نيتها التخارج من الحقل، الذي بدأ الإنتاج في 2014، بحلول نهاية يونيو .

كان وزير النفط العراقي جبار اللعيبي قال في نوفمبر  إن شيفرون وتوتال وبتروتشاينا قد تشكل كونسورتيوم في وقت لاحق لتولي تطوير الحقل.

وقالت شل إنها ستركز جهودها على تطوير وتنمية شركة غاز البصرة في العراق بعد تسليم عمليات حقل مجنون إلى الحكومة العراقية.

وتعالج شركة غاز البصرة الغاز المنتج المصاحب للنفط الخام من الحقول الواقعة في جنوب البلاد، وهي مشروع مشترك بين شل وشركة غاز الجنوب المملوكة للعراق وميتسوبيشي ومشروع نبراس للبتروكيماويات.

وبإنتاج يبلغ 4.36 مليون برميل يوميا في يناير ، فإن العراق هو ثاني أكبر منتج في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بعد السعودية.

وينتج العراق كميات دون طاقته الإنتاجية القصوى البالغة نحو خمسة ملايين برميل يوميا بموجب الاتفاق المبرم بين أوبك ومصدرين آخرين للنفط من بينهم روسيا لكبح الإنتاج العالمي بهدف دعم أسعار الخام.

 المصدر / فرانس برس العربية .

العراق يخطط لزيادة إنتاج حقل مجنون النفطي إلى 450 ألف ب/ي في 3 سنوات

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد