إردوغان يقول معاهدة الحدود غير واضحة واليونان ترفض مراجعتها

تصوير: كوستاس بالتاس - رويترز.

#عبق_نيوز| تركيا / اليونان | قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان يوم الخميس إن بعض تفاصيل معاهدة لوزان التي رسمت حدود تركيا مع جيرانها ليست واضحة، ودعا لحلول دائمة للقضايا المتعلقة ببحر إيجه وقبرص.

وقال إردوغان متحدثا بجانب الرئيس اليوناني بروكوبيس بافلوبولوس في أثينا، في أول زيارة لرئيس تركي لليونان منذ 65 عاما، إن حماية حقوق الأتراك داخل حدود اليونان من أولويات تركيا.

وأضاف إردوغان أن المسلمين في منطقة تراقيا الغربية الحدودية باليونان لا يمكنهم اختيار المفتي الخاص بهم بينما تتمتع المجتمعات المسيحية في تركيا بحرية أكبر في اختيار البطاركة، وأشار إلى أن معاهدة لوزان التي أبرمت في 1923 لا تطبق بشكل عادل. وتابع قائلا ”كيف لنا أن نقول إن (معاهدة) لوزان محل تنفيذ؟… علينا إثبات أنها قابلة للتنفيذ بأن نفعل هذا“.

وفي معرض جدل متبادل بين الرئيسين قال إردوغان أيضا إن اليونان لم تكن لتقدر على الانضمام لحلف شمال الأطلسي دون دعم تركيا. واستبعد الرئيس بافلوبولوس إعادة النظر في معاهدة لوزان.

وقال خلال اجتماعه مع إردوغان ”معاهدة لوزان تحدد أراضي ونطاق سيادة اليونان والاتحاد الأوروبي وبالنسبة لنا هذه المعاهدة ليست قابلة للتفاوض“. وأضاف بافلوبولوس ”لا تشوبها شائبة ولا تحتاج للمراجعة أو التحديث“.

كانت صحيفة يونانية قد نقلت في وقت سابق عن إردوغان اقتراحه في مقابلة معها مراجعة معاهدة لوزان التي رسمت حدود تركيا الحديثة.

المصدر / رويترز .

إردوغان يقول معاهدة الحدود غير واضحة واليونان ترفض مراجعتها

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد