ترامب يوجه تحذيرا لكوريا الشمالية في اليوم الأول من جولته الآسيوية

#عبق_نيوز| أمريكا / كوريا الشمالية | وجه الرئيس الأميركي دونالد ترامب من اليابان الأحد تحذيرا الى كوريا الشمالية، مؤكدا أنه لا ينبغي “لأيّ دكتاتور” أن يُسىء تقدير تصميم الولايات المتحدة، وذلك في اليوم الاول من جولة آسيوية يطغى عليها التهديد النووي الكوري الشمالي.

وقال ترامب بعد أن ارتدى سترة طيار أمام جنود أميركيين في القاعدة العسكرية الأميركية في يوكوتا غرب طوكيو المحطة الاولى في جولته التي تشمل خمس دول “لا ينبغي لأحد ولا لأي ديكتاتور ولا نظام ولا دولة أبدا أن تسىء تقدير الولايات المتحدة”.

وردا على هذه التصريحات، طلبت كوريا الشمالية من ترامب الامتناع عن الإدلاء بأي “ملاحظة غير مسؤولة”.

وقالت صحيفة “رودونغ سينمون” أن ترامب لم يعد بعد الى جادة الصواب “ويستفز بشكل خطير كوريا الشمالية بملاحظاته الغبية”. وحذرت من انه “اذا ارتكبت الولايات المتحدة خطأ في تفسير الارادة الصلبة لكوريا الشمالية، فستجد بيونغ يانغ نفسها مضطرة الى ان تكون اول من يطلق العنان لعقاب حازم وبلا رحمة، من خلال حشد كل قواها”.

وتأتي جولة ترامب في آسيا التي تستمر لأكثر من عشرة أيام وهي الأطول في المنطقة بالنسبة لرئيس أميركي منذ ربع قرن، بعد أشهر من التصعيد الكلامي بين واشنطن وبيونغ يانغ، التي تطور برنامجها النووي بسرعة.

وبعد طوكيو وسيول، يتوج ترامب الى الصين لينتقل بعدها إلى الفيتنام لحضور قمة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا-المحيط الهادئ (ابيك)، ثم الى مانيلا للمشاركة في رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان).

وأعلن ترامب أنّه سيلتقي نظيره الروسي فلاديمير بوتين في فيتنام.

ووصل ترامب الى اليابان الأحد برفقة زوجته ميلانيا، ونزل من الطائرة الرئاسية قبل توجهه لالقاء التحية على الحشد الذي كان في انتظاره على المدرج. وقد استقبله وزير الخارجية الياباني تارو كونو.

– “أشخاص جيّدون” –

قال ترامب أن كوريا الشمالية “مشكلة كبيرة بالنسبة الى بلدنا والعالم بأسره ونريد أن نحلها”.

وخصص ترامب بعض العبارات اللطيفة للشعب الكوري الشمالي. فقد قال للصحافيين على متن الطائرة الرئاسية “أعتقد أنهم أشخاص جيدون جدا، هم يعملون بجدّ وأكثر حفاوة مما يعتقد الجميع”.

وأضاف “آمل أن “يصبح كل شيء على ما يرام بالنسبة للجميع”.

وحرص ترامب منذ وصوله على طمأنة اليابان بالتزام واشنطن تجاه أمن هذا البلد الذي حلقت فوقه مرتين صواريخ كورية شمالية والذي هددت بيونغ يانغ ب”اغراقه”.

وقال ترامب “إن اليابان شريك ثمين وحليف حاسم” للولايات المتحدة.

بدوره قال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي للصحافيين في طوكيو بعيد وصول ترامب “أرحّب بالزيارة التاريخية للرئيس (الأميركي) إلى اليابان”.

وأضاف “أريد أن أقوّي أكثر فأكثر روابط التحالف بين الولايات المتحدة واليابان القائم على أساس الثقة والصداقة مع الرئيس ترامب”.

وأشار إلى أنه يريد أن يناقش مع الرئيس الأميركي “مختلف التحديات الدولية، وأولها قضية كوريا الشمالية”.

وكان آبي أقام علاقات وثيقة مع ترامب. وهو أول مسؤول أجنبي توجه لزيارته في نوفمبر الماضي بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية الأميركية قبل أن يتولى مهامه الرسمية.

وبعد لقاء أول في برج ترامب في نيويورك، توجه المسؤولان للعب الغولف في منتجع يملكه ترامب في فلوريدا. وكرر ترامب “دبلوماسية الغولف” في الزيارة الثانية لآبي الى الولايات المتحدة في شباط/فبراير.

وبعد تسعة أشهر على لعب الرجلين أول مباراة غولف، التقى ترامب وآبي الأحد على العشب الأخضر في ملعب للغولف في اليابان، ووقعا أمام وسائل اعلامية قبعة بيضاء كُتب عليها “دونالد وشنزو سيجعلان التحالف أكثر قوة”. وقال ترامب قبل المباراة “سوف نستمتع”. وسينضمّ اليهما اللاعب المحترف هيديكي ماتسوياما.

– تحديد المواقع النووية –

ويفترض أن يمضي ترامب في اليابان افضل الاوقات في هذه الجولة الآسيوية بينها عشاء يحييه المغني الياباني “بيكوتارو” الذي انتشرت أغانيه بشكل واسع على الانترنت.

ويؤيد آبي الذي حقق مع تحالفه المحافظ فوزا ساحقا في الانتخابات التشريعية المبكرة في اليابان، سياسة ترامب التي تقضي بممارسة ضغوط قصوى على الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-اون وتطرح “كل الخيارات” على الطاولة من بينها الخيار العسكري ضمنيا.

والعلاقات بين الرئيس الأميركي ونظيره الكوري الجنوبي مون جاي-ان اقل دفئا. ويعزو المحللون سبب هذا التباعد الى دعوة مون جارته الشمالية الى عقد شكل من أشكال الحوار.

وعشية زيارة ترامب للمنطقة، اجرت قاذفتا “بي-1 بي لانسر” اميركيتان اسرع من الصوت تدريبا مشتركا الخميس مع مقاتلات يابانية وكورية جنوبية حسبما ذكرت القوات الجوية الاميركية. وحذرت الاستخبارات الكورية الجنوبية حسب وسائل اعلام محلية، من تحضير محتمل لاطلاق كوريا الشمالية صاروخا جديدا.

ونقلت صحيفة “واشنطن بوست” في عددها السبت، رسالة وجهها مسؤولون في البنتاغون الى نواب أميركيين، يؤكدون فيها أن الطريقة الوحيدة لتحديد وتأمين المواقع النووية في كوريا الشمالية هي التدخل البري الأميركي.

 المصدر / فرانس برس العربية .

ترامب يوجه تحذيرا لكوريا الشمالية في اليوم الأول من جولته الآسيوية

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد