ترامب يواصل معركته ضد نظرائه في اليوم الاخير من قمة مجموعة العشرين و أعمال عنف غير مقبولة في هامبورغ 

[ad id=”1156″]

#عبق_نيوز| المانيا / امريكا / هامبورغ | تختتم قمة مجموعة العشرين السبت اعمالها في مدينة هامبورغ الالمانية حيث سيواصل الرئيس الاميركي دونالد ترامب معركته ضد نظرائه حول قضيتي المناخ والتجارة اللتين تتسمان بحساسية كبيرة، في اجواء من التوتر الشديد غداة تظاهرات عنيفة.

ويتوقع أن يصدر البيان الختامي لاجتماع رؤساء دول وحكومات اقوى دول العالم، حوالى الساعة 13,30 بتوقيت غرينتش. وسيكشف هذا النص الى اي حد تمكن ترامب من التأثير عليهم.

رسميا، يفترض ان تخصص اجتماعات السبت لقضايا افريقيا وازمة الهجرة. لكن ممثلي الرؤساء مهتمون بمسائل اخرى اجروا مفاوضات بشأنها طوال الليل.

وسينصب الاهتمام على مسألتين في البيان، هما المناخ لمعرفة مدى تأثير اعلان الولايات المتحدة انسحابها من اتفاقية باريس، والتجارة لتحديد ما اذا كان ترامب ومواقفه الحمائية قد اثرا على مفهوم التبادل الحر السائد في العالم منذ انهيار الشيوعية.

وحول المناخ، يتوقع ان يشير البيان الى انسحاب الولايات المتحدة من اتفاقية باريس عبر تأكيد ان كل الدول الاخرى تعتبر هذه الاتفاقية الدولية لمكافحة ارتفاع حرارة الارض “لا يمكن العودة عنها”.

وسيكشف البيان ما اذا كانت واشنطن قد نجحت في ادراج جملة تكرس رغبتها في العمل بمفردها وتطوير استخدام “انظف” لمصادر الطاقة الاحفورية خلافا للهدف الحالي للدول تقليص الاعتماد على الفحم.

يقول جان فرنسوا جويار من منظمة “غرينبيس- فرنسا” ان ذلك لو حصل “سيشكل تراجعا خطيرا (…) وسيخرج ترامب منتصرا من قمة مجموعة العشرين”.

وكان الانظار تركزت الجمعة على الرئيس الاميركي خلال لقائه الثنائي مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

حول التجارة، يفترض ان يكشف النص حجم تأثير ترامب على المناقشات، عبر دعوة فيه الى تبادل حر مفتوح او في اطر محددة.

وأعلنت المستشارة الالمانية أنغيلا ميركل التي تتولى الرئاسة الدورية لمجموعة العشرين الجمعة ان “المحادثات صعبة ولن أخفي ذلك”، ولا يزال أمام الوفود “عمل كبير”.

كما صرح رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر في مقابلة مع شبكة “تسي دي اف” التلفزيونية الالمانية “سنواصل المحادثات التجارية غدا مع الاميركيين لكن ليس لدي أمل كبير”.

وقال مصدر قريب من المفاوضات ان مستشاري الرؤساء يعملون على نص تسوية يشدد على أهمية التبادل الحر ويعترف بحق دولة في الدفاع عن مصالحها التجارية في حال مواجهتها ممارسات غير شرعية.

وتابع المصدر ان ورود تعبير يشير الى وسائل للدفاع التجاري في البيان الختامي لمجموعة العشرين “سيشكل سابقة”.

مثل هذه الصيغة ستكرس بالفعل تحولا في عقيدة التبادل الحر. وسيرحب بها ترامب لكن يمكن ان يستفيد منها أيضا مشاركون آخرون بينهم الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الذي يدعو الى “اوروبا تحمي” المواطنين ازاء العولمة.

وسيشكل القرار المتعلق بالفائض في انتاج الفولاذ مؤشرا ايضا اذ كان ترامب لوح باتخاذ اجراءات احادية الجانب ضد الصين واوروبا حول الموضوع.

وسيشهد السبت ايضا اكبر تظاهرة لمعارضي مجموعة العشرين في اليوم الاخير من قمة رافقتها صدامات يومية شبه متواصلة بين الشرطة والمحتجين.

ونفذ هؤلاء المعارضون بعضا من وعدهم بتحويل هامبورغ الى “جحيم”، من احراق سيارات الى اقامة حواجز ادت الى تأخير الوفود بينما اضطرت زوجة الرئيس الاميركي ميلانيا ترامب لالغاء جزء من برنامج زيارتها.

وقالت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل ان هذه التظاهرات التي ادت الى سقوط حوالى مئتي جريح من رجال الشرطة “غير مقبولة”. وستواجه انتقادات في المانيا حيث يتهمها البعض باعطاء صورة سيئة عن بلدها خلال القمة.

من جهتها، كتبت الشرطة الالمانية في تغريدة مساء الجمعة ان “الوضع خطير جدا”.

المصدر / فرانس برس العربية . 

ترامب يواصل معركته ضد نظرائه في اليوم الاخير من قمة مجموعة العشرين و أعمال عنف غير مقبولة في هامبورغ 

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد