برلين تحض أنقرة على اعادة بناء الصداقة لنزع فتيل الازمة بين البلدين

[ad id=”1154″]

#عبق_نيوز| ألمانيا / تركيا | سعت برلين الاربعاء الى نزع فتيل الازمة الدبلوماسية مع تركيا متحدثة عن “الصداقة” بين البلدين بعد حرب كلامية استمرت اسبوعا بسبب الغاء تجمعات انتخابية مؤيدة للرئيس التركي رجب طيب اردوغان في المانيا.

وأكد وزير الخارجية الالماني سيغمار غبريال الاربعاء بعد لقاء في برلين مع نظيره التركي مولود تشاوش اوغلو “لا بديل للحوار، بهذه الطريقة فقط سنتمكن خطوة خطوة من العودة الى علاقة صداقة طبيعية وعادية بين الالمان والاتراك”.

ورد تشاوش اوغلو في حديث منفصل بالقول انه “يعود لألمانيا حاليا ان تقرر غن كانت تركيا صديقة أم لا” محملا برلين مسؤولية التوتر. لكنه أعلن على هامش معرض السياحة في برلين ان “صديقه” غبريال سيزور تركيا “في أقرب وقت”.

كما حصل بالامس في هامبورغ، اعتبر وزير الخارجية التركي ان برلين تحاول التدخل في الشؤون التركية بعد منع اربع تجمعات انتخابية في اسبوع كانت مقررة تاييدأ لتعديلات دستورية تعزز سلطات الرئيس التركي قبل استفتاء عليها في السادس عشر من ابريل. وقال ان على حكومة المستشارة انغيلا ميركل “الا تنحاز في العملية الاستفتائية في تركيا (…) فهذه شأن داخلي”.

ووجه المسؤولون الاتراك الى المانيا حيث يقيم نحو 1,4 ناخب تركي يعتبرون خزانا انتخابيا كبيرا لحملة حكومة اردوغان الهادفة إلى اقامة نظام رئاسي، اتهامات بدعم معسكر رفض التعديلات الدستورية عبر الغاء التجمعات.

وأدلى تشاوش أوغلو بأقواله من شرفة مقر إقامة القنصل العام التركي في هامبورغ امام نحو 200 شخص من مؤيدي التعديلات، بعد الغاء السلطات المحلية لقاء في مكان اخر بسبب عدم سلامة الموقع بحسبها.

رفضت الحكومة الالمانية تكرارا اتهامات التدخل موضحة ان رخص عقد التجمعات منوطة بالسلطات المحلية المعنية التي بررت قرارها بدواع لوجستية او امنية.

ويفاقم التوتر السياسي علاقات صعبة اصلا، اذ ان انقرة مستاءة من انتقادات المانيا في الاشهر الاخيرة بشأن احترام حرية التعبير وحقوق المعارضة بعد حملة طرد وتسريح شنها النظام التركي اثر انقلاب فاشل في منتصف يوليو 2016. كما أثار اعتقال دنيز يوجل مراسل صحيفة دي فيلت الالمانية، غضب برلين.

وغالبا ما تتهم تركيا المانيا بايواء “ارهابيين”، في عبارة تعني اتباع حزب العمال الكردستاني المصنف “ارهابيا” في انقرة وبروكسل وواشنطن او مؤيدي انقلاب تموز/يوليو.

في الاشهر الاخيرة تلقت برلين آلاف طلبات اللجوء من اتراك خصوصا عشرات الدبلوماسيين والعسكريين. لكن فيما سعى غبريال الى التهدئة مع انقرة، ارفق ذلك بتحذير للمسؤولين الاتراك وعلى رأسهم رئيس الجمهورية الذين اتهموا المانيا باعتماد أساليب “النازيين”.

يراد النزاعات – وزير الخارجية الالماني بعد محادثاته مع نظيره التركي انه اوضح بان “المقارنة بين حقبة النازية والغاء تجمعات او حكم القانون في المانيا امر ممنوع”.

واضاف غابريل ان “الطرفين لديهما مسؤولية بعدم تجاوز بعض الخطوط الحمر، والمقارنة بالمانيا النازية هي احداها”. وكان مكتب المستشارة الالمانية رفض بحزم استخدام اردوغان لوصف النازية وقال انه “غير مناسب مطلقا”.

كما طالب الجالية التركية في بلده بالامتناع “عن استيراد النزاعات من تركيا” بين انصار ومعارضي اردوغان من جهة والاتراك والاكراد من جهة اخرى.

ويأتي هذا النداء بعدما اعرب اردوغان عن استعداده للقيام بجولة في المانيا ضمن حملة الاستفتاء محذرا المانيا الأحد من محاولة منعه من المشاركة في تجمع هناك إذا رغب، وقال “اذا لم تسمحوا لي بالدخول، او الحديث، سأجعل العالم بأجمعه ينتفض”.

كذلك انتقدت هولندا عقد تجمع مؤيد لاردوغان على اراضيها في الحادي عشر من مارس من المقرر ان يلقي تشاوش اوغلو كلمة خلاله، فيما اقترحت النمسا منع المسؤولين الاتراك من خوض حملتهم في الاتحاد الاوروبي. غير ان تركيا تبقى شريكا محتما لالمانيا والاتحاد الاوروبي لمحورية دورها في ابطاء توافد المهاجرين وطالبي اللجوء الى اوروبا.

المصدر / فرانس برس العربية . 

برلين تحض أنقرة على اعادة بناء الصداقة لنزع فتيل الازمة بين البلدين

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد