إدلب تعلن عن أول حالة كورونا (كوفيد-19) وتستعد لكارثة جديدة

Photograph: Anadolu Agency/Getty Images

عبق نيوز| سوريا / ادلب | يستعد العاملون في مجال الرعاية الصحية في آخر محافظة سورية التي يسيطر عليها المتمردون لكارثة جديدة بعد أن أكدت المنطقة المكتظة والمضطربة الفقر أول حالة لها لفيروس كورونا “كوفيد- 19” .

وقالت السلطات الصحية المحلية مساء الخميس إن طبيباً في الثلاثينيات من عمره يعمل في مستشفى باب الهوى في إدلب بالقرب من الحدود التركية طلب فحصه بعد ظهور الأعراض.

دوره كعامل رعاية صحية يعني أنه من شبه المؤكد أنه ليس الحالة الوحيدة. تم فحص الطبيب والأشخاص الذين اتصلوا به وهم في عزلة ذاتية وتم إغلاق المستشفى مؤقتًا. تم إلغاء جميع الإجراءات الطبية الروتينية في إدلب.

يخشى سكان إدلب البالغ عددهم 3 ملايين نسمة ، تفشي وباء لا مفر منه للفيروس التاجي في مقاطعة يعيش فيها 1.1 مليون شخص في الخيام وأماكن الإقامة المؤقتة. إن نظام الرعاية الصحية ، الذي دمرته سنوات من الحرب وحملات القصف التي نفذها بشار الأسد وحلفاؤه الروس ، يكافح بالفعل للتعامل مع سوء التغذية والأمراض الأخرى. .

يوجد جهاز اختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل (PCR) واحد فقط في المقاطعة ، تم شراؤه من قبل منظمة غير حكومية محلية. لم ترسل منظمة الصحة العالمية أي آلات إلى إدلب أو الشمال الشرقي الذي يسيطر عليه الأكراد ، وخمسة فقط إلى سوريا التي يسيطر عليها النظام.

يتوفر ما مجموعه 153 من أجهزة التنفس الصناعي و 148 سريراً في وحدات العناية المركزة لمرضى الفيروس التاجي في إدلب ، والتي حذرت وكالات الإغاثة من أن المنطقة تغادرها بشكل سيء.

قال الدكتور فادي حكيم ، مدير الدعوة للجمعية الطبية السورية الأمريكية (SAMS): “وفقًا لخطة الاستعداد والوقاية لمنظمة الصحة العالمية ، يجب أن يكون لدينا ثلاثة مستشفيات مخصصة لمرضى فيروسات التاجية و 30 مركز عزل مجتمعي. حتى الآن ليس لدينا سوى ثلاثة مراكز عزل مجتمعية ومستشفى واحد ، لذلك لا نزال بعيدين عن تنفيذ الخطة “.

وأضاف الحكيم أن “سامس” طلبت إمدادات طبية وملابس واقية ووعدت منظمة الصحة العالمية بـ 6100 مجموعة اختبار لكن لم تصل بعد إلى إدلب.

أفادت المناطق الحكومية في سوريا عن 372 حالة إصابة بفيروس نقص المناعة البشرية و 14 حالة وفاة ، وكشفت الأمم المتحدة عن ست حالات وفاة وحالة وفاة واحدة في الشمال الشرقي. حذر الخبراء منذ شهور من أن الأرقام الحقيقية في جميع أنحاء البلاد ربما تكون أعلى بكثير.

على مدار الحرب السورية ، أصبحت إدلب الملاذ الأخير لمقاتلي المعارضة والمدنيين الذين فروا من تقدم الأسد.

أدى الاقتتال الداخلي للمتمردين إلى ظهور المجموعة المتطرفة حياة التحرير الشام كقوة إدلب المهيمنة. في مارس ، تم إنقاذ المنطقة من هجوم النظام الوحشي بعد أن توسطت روسيا وتركيا في وقف إطلاق النار ، الذي يدعم بعض الجماعات المتمردة.

سيكون من الصعب السيطرة على انتشار المرض إذا وصل إلى معسكرات النزوح الفوضوية في إدلب.

وقال جمال أبو أيوب ، مدير مخيم تيلمانس ، الذي يأوي 160 أسرة منذ فبراير ، إن فريقه اتخذ إجراءات لحماية السكان لكنهم واجهوا تحديات هائلة.

“لدينا سفر محدود داخل وخارج المخيم ، وعقدنا جلسات توعية ونحاول الحد من التجمعات في الداخل ، ولكن بالكاد لدينا أي أقنعة أو مطهر. وقال “نحن نفتقر حتى إلى المواد الأساسية”.

“عندما سمعنا لأول مرة عن الفيروس التاجي ، لم نأخذه على محمل الجد. كنا نظن أنها مثل الأنفلونزا العادية. قال محمد قدور ، وهو مدرس يعيش مع زوجته وأطفاله الثلاثة في مخيم بالقرب من بلدة سارماردا ، “عندما اكتشفنا أن عدد الضحايا كان مرتفعًا جدًا ، شعرنا بالخوف”.

“لا يمكننا منعه لأننا نعيش في خيام مجاورة لبعضنا البعض. أي إجراءات نتخذها ستكون ضعيفة لأن هناك الكثير من الفقر: يجب على الجميع الخروج للعمل. هناك من يقول: “أفضل الموت بسبب فيروس كورونا لأنه أفضل من الجوع”.

تفاقم الوضع البائس في إدلب والريف المحيط بها من خلال تصويت مجلس الأمن الدولي يوم الجمعة على استمرار تسليم المساعدات الإنسانية من معبرين حدوديين من تركيا.

وللمرة الثانية ، استخدمت روسيا والصين حق النقض (الفيتو) ضد قرار لإطالة أمد المساعدة عبر الحدود.

وعرضت روسيا يوم الخميس مشروع قرار منافس يصرح بمرور معبر حدودي واحد فقط بدلاً من اثنين خلال العام المقبل ، ما يعني في الواقع قطع حوالي 300 ألف شخص عالقين في الخطوط الأمامية من تلقي مساعدات الأمم المتحدة.

استخدمت روسيا والصين مرارًا حق النقض (الفيتو) كأعضاء دائمين في مجلس الأمن لعرقلة المساعدة إلى المناطق الخارجة عن سيطرة الأسد.

قال هاردين لانغ ، نائب الرئيس للبرامج والسياسات في اللاجئين الدولية: “تؤكد أخبار [الفيروس التاجي] أنه يجب على مجلس الأمن الدولي التحرك فوراً لإعادة تفويض المساعدة الإنسانية عبر الحدود إلى شمال غرب سوريا عبر نقطتي العبور الحاليتين”. .

سيحتاج العاملون في المجال الإنساني إلى التحرك بسرعة لتعزيز الجهود المبذولة لاحتواء انتشار الفيروس والحد من انتشاره بين ملايين الأشخاص الذين يحتاجون بالفعل إلى المساعدة الإنسانية. يجب على روسيا والصين التوقف عن ممارسة السياسة مع حياة سكان إدلب “.

يوم الخميس أيضًا ، قال مدير مكافحة الإرهاب في الأمم المتحدة إن مكتبه تلقى معلومات تفيد بأن 700 شخص لقوا حتفهم مؤخرًا في اثنين من المخيمات المكتظة والموبوءة بالأمراض في شمال شرق سوريا التي تضم حوالي 70.000 امرأة وطفل لهم صلات بتنظيم داعش.

وقال فلاديمير فورونكوف إن نقص الغذاء والدواء وتفشي مرض السل ساهم في معدلات الوفيات الدرامية ، مما خلق ظروفاً ناضجة لاستمرار التطرف.

المصدر / الغارديان.

إدلب تعلن عن أول حالة كورونا (كوفيد-19) وتستعد لكارثة جديدة

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد