يتحرك الحلفاء لتعزيز قوات الدبابات الأوكرانية قبل الهجوم المضاد

Defense Ministers of Germany, Ukraine and Poland, Boris Pistorius, Oleksii Reznikov and Mariusz Blaszczak, respectively, sign a memorandum of understanding between Germany and Poland on the logistical supply chain of the Leopard 2 tanks during a meeting on Apr. 21, 2023. (AP)

عبق نيوز| أوكرانيا/ ألمانيا /بولندا | قالت الولايات المتحدة إنها ستبدأ قريبًا تدريب القوات الأوكرانية على استخدام دبابة أبرامز ، وأعلنت ألمانيا عن اتفاق لإنشاء مركز في بولندا لإصلاح الدبابات المنتشرة في أوكرانيا في الوقت الذي تستضيف فيه الولايات المتحدة اجتماعًا للحلفاء في ألمانيا يوم الجمعة.

ولم يصدر الاجتماع الذي عقد في قاعدة رامشتاين الجوية ، وهو الأحدث في سلسلة مؤتمرات التعهد بالسلاح لأوكرانيا منذ أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالغزو العام الماضي ، تصريحات كبيرة بشأن الأسلحة لكنه قال إن تركيزه ينصب على الدفاع الجوي والذخيرة.

كما طمأن كييف على دعمها الثابت ودعم تطلعات أوكرانيا للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي في وقت ما في المستقبل ، لكن المسؤولين شددوا على أن التركيز الفوري ينصب على مساعدة أوكرانيا في ساحة المعركة.

وضغطت أوكرانيا على حلفائها للحصول على أسلحة وطائرات نفاثة وذخيرة بعيدة المدى قبل هجوم مضاد لصد القوات الروسية المتوقع في الأسابيع أو الأشهر المقبلة.

وقال الجنرال مارك ميلي ، رئيس هيئة الأركان المشتركة للجيش الأمريكي ، بعد المحادثات ، إن “الدبابة M1 ، عندما يتم تسليمها ، ستحدث فرقًا” ، واصفًا دبابة أبرامز بأنها أفضل دبابة في العالم.

وقال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن للصحفيين إن دبابات أبرامز القتالية ستصل إلى ألمانيا في الأسابيع المقبلة لكي تبدأ القوات الأوكرانية التدريب. وأضاف مسؤول أمريكي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته أن التدريب سيستمر نحو عشرة أسابيع وسيشمل مئات الجنود الأوكرانيين.

في يناير ، تعهدت الولايات المتحدة بتزويد أوكرانيا بـ 31 دبابة متطورة من طراز M1A2 Abrams بعد شهور من نبذ الفكرة بسبب مخاوف بشأن صعوبة صيانتها وتعقيدها.

زودت الدول الأعضاء في الناتو وحلفاؤها أوكرانيا بالأسلحة والدروع ، لكن القيادة الأوكرانية طلبت مرارًا وتكرارًا أسلحة أقوى وإمدادات أسرع.
ولدى سؤاله عن مطالب كييف لطائرات مقاتلة متقدمة ، قال ميلي إن ما تحتاجه أوكرانيا أولاً وقبل كل شيء هو دفاع جوي أرضي.

وقال ميلي “الروس حذرون من القدوم إلى أوكرانيا بسبب الاستخدام الفعال لنظام الدفاع الجوي الأوكراني. هذا هو الشيء الأكثر أهمية في الوقت الحالي.”

وفي اجتماع يوم الجمعة أيضًا ، أعلن وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس عن صفقة لإنشاء مركز في بولندا لإصلاح دبابات ليوبارد الألمانية الصنع المنتشرة في أوكرانيا.

وقال بيستوريوس للصحفيين إن جميع الأطراف اتفقت على كيفية تمويل مثل هذا المركز الذي يتكلف ما بين 150 و 200 مليون يورو (384 مليون دولار) سنويا ويمكن أن يبدأ عملياته في نهاية مايو.

وقال أيضا إن القوات الأوكرانية ستبدأ في تلقي التدريب على استخدام دبابات ليوبارد ، وقال إن تعهد برلين بتسليم حوالي 80 منها إلى أوكرانيا بحلول منتصف العام يتقدم بسرعة.

“ماذا يظهر كل هذا؟ إنه يظهر تصميمنا على أننا نريد المثابرة. لا يمكن أن يلعب بوتين للوقت ، وسوف نثابر “، قال.

وردا على سؤال حول احتمالات انضمام أوكرانيا إلى حلف الناتو ، قال بيستوريوس إن جميع الأعضاء اتفقوا على أنهم يرون أوكرانيا عضوًا في المستقبل ولكن “أول الأشياء أولاً”.
الوقت الضائع

ضغط الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ بشأن شحنات الأسلحة في اجتماع عقد في كييف يوم الخميس.

وقال زيلينسكي “لقد طلبت من السيد الأمين العام مساعدتنا في التغلب على تحفظ شركائنا على توريد بعض الأسلحة ، وهي الأسلحة بعيدة المدى والطيران الحديث والمدفعية والعربات المدرعة”.

“توقف القرارات ذات الصلة يعني ضياع الوقت للسلام وأرواح جنودنا ، الذين لم يتلقوا بعد أدوات دفاعية حيوية بالكمية المطلوبة”.
وقال ستولتنبرج للصحفيين يوم الجمعة إن زيلينسكي تلقى دعوة لحضور قمة حلف شمال الأطلسي المقبلة في يوليو وشدد على الحاجة إلى دعم لوجستيات ساحة المعركة الأوكرانية.

وقال “ربما يبدو الأمر مملًا بعض الشيء ، لكن … هذه معركة استنزاف ، ومعركة استنزاف تتحول إلى حرب لوجستية”.

سكب رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان الماء البارد على آفاق أوكرانيا في حلف شمال الأطلسي ، وغرد ببساطة “ماذا ؟!” كتعليق على تأكيد رئيس الناتو أن أوكرانيا يجب أن تنضم إلى التحالف العسكري.

وقبيل الاجتماع ، كشفت واشنطن النقاب عن 325 مليون دولار إضافية كمساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا ، بما في ذلك ذخيرة إضافية لأنظمة صواريخ المدفعية عالية الحركة (HIMARS) والصواريخ المتطورة والألغام المضادة للدبابات.

بشكل منفصل ، أعلنت الدنمارك وهولندا إرسال 14 دبابة ثقيلة Leopard 2 ألمانية الصنع إلى أوكرانيا بحلول أوائل العام المقبل. أعلنت كندا بنادق وأجهزة راديو للجيش.

يأتي اجتماع يوم الجمعة في منعطف حيوي في الغزو الروسي المستمر منذ 14 شهرًا والذي قتل الآلاف وشرد الملايين ودمر المدن ودمر الاقتصاد الأوكراني.

بعد الصمود في وجه هجوم الشتاء والربيع الروسي الذي لم يحرز سوى تقدم طفيف في الشرق ، تأمل أوكرانيا الآن في استعادة الأراضي في جنوبها وشرقها في هجوم مضاد في الأسابيع أو الأشهر المقبلة.

 المصدر/ وكالات.

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد