طرابلس لـ”الجنائية الدولية”: قضاؤنا هو المختص بمحاكمة الليبيين

المدعي العام العسكري بحكومة الوحدة الوطنية الليبية مسعود أرحومة / وكالة الاناضول

عبق نيوز | ليبيا / طرابلس |  أكد المدعي العام العسكري بحكومة الوحدة الوطنية الليبية مسعود أرحومة، الإثنين، أن القضاء في بلاده هو صاحب “الاختصاص الأصيل” لمحاكمة المتهمين الليبيين.

جاء ذلك خلال اجتماع بالعاصمة طرابلس بين أرحومة والمدعي العام بالمحكمة الجنائية الدولية (مقرها في مدينة لاهاي بهولندا) كريم خان وعدد من مساعديه المعنيين بالحالة الليبية.

وقال مكتب المدعى العام العسكري الليبي، في بيان، إن الاجتماع “جاء في إطار المستجدات المتعلقة بالتحقيقات الجارية لدى الجانبين تجسيدا لمبدأ التكامل بين القضائيين الوطني والدولي ومنع الإفلات من العقاب”.

وشدد أرحومة على “تعزيز التعاون بين القضاء الدولي والوطني”، وأكد في الوقت نفسه أن “القضاء الوطني هو من له الاختصاص الأصيل لمحاكمة المتهمين الليبيين”، بحسب البيان.

فيما أكد خان حرصهم على “تعزيز التعاون وتوفير الدعم الدولي الفني والتقني في المسائل الجنائية وتطوير نطاق التعاون وآلياته”.

والأحد، التقى خان مع وزيرة العدل الليبية حليمة إبراهيم وأعضاء جهاز الطب الشرعي الليبي، وفق تغريده للمحكمة الجنائية.

وأوضحت المحكمة أن خان ناقش “المجالات ذات الأولوية التي تم تحديدها لتعميق التعاون مع السلطات الليبية، وبينها جمع الأدلة الجنائية المتعلقة بالجرائم الدولية المزعومة المرتكبة في ليبيا”.

كما التقى خان، الأحد، مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا عبد الله باتيلي، فيما التقى فور وصوله الخميس مع رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي.

وتركز مهمة خان في ليبيا، وفق المحكمة، على “بناء شراكات مع الضحايا والسلطات الوطنية والمجتمعات المتأثرة لتعزيز المساءلة عن الجرائم وفق نظام روما الأساسي (تأسست بموجبه المحكمة عام 1998)”.

وفي أبريل/ نيسان الماضي، قال خان في تقريره الأخير لمجلس الأمن الدولي إن الوضع في ليبيا يمثل أولوية لمكتبه، حيث إن البلاد مرت بحروب عديدة حدثت خلالها انتهاكات واسعة لحقوق الإنسان وجرائم حرب.

وتطالب المحكمة الدولية السلطات الليبية بتسليم مطلوبين لديها على رأسهم سيف الإسلام نجل معمر القذافي حاكم ليبيا السابق الذي أطاحت به احتجاجات عام 2011.

المصدر / وكالات .

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد