ألمانيا تعلن دعمها المبعوث الأممي الجديد إلى ليبيا

معتز ونيس / الأناضول

عبق نيوز| ليبيا / المانيا | أعلنت ألمانيا، دعمها عمل الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، الرئيس الجديد للبعثة الأممية لدعم ليبيا، السنغالي عبد الله باتيلي.

جاء ذلك خلال لقاء بين المبعوث الألماني الخاص إلى ليبيا كريستيان بوك، وباتيلي في نيويورك، وفق ما نشر المسؤول الألماني عبر حسابه على تويتر.

وكتب بوك: “امتياز خاص للقاء عبد الله باتيلي وتهنئته بمنصب الممثل الخاص للأمين العام لليبيا ورئيس البعثة”.

وذكر أنه أكد خلال اللقاء استعداد بلاده “لدعمه (باتيلي) ودعم مهمته”.

وقال إن اللقاء حضرته “السفيرة أنتجي ليندرتسي، مندوبة ألمانيا لدى الأمم المتحدة في نيويورك”.

من جانبه، علّق السفير الألماني لدى ليبيا ميخائيل أونماخت على اللقاء نفسه بتغريدة قال فيها: “مرحبًا بك مرة أخرى الممثل الخاص للأمين العام عبد الله باتيلي”.

وأضاف مخاطبا باتيلي: “نتطلع إلى الحصول على فرصة لمقابلتك والعمل معك”.

والأربعاء، عقد باتيلي أول لقاء له حول الملف الليبي، جمعه بمندوب ليبيا لدى الأمم المتحدة طاهر السني، الذي أشاد على تويتر بكون باتيلي “أول مبعوث إفريقي لليبيا”.

وجاء لقاء السني وباتيلي بالتزامن مع إعلان البعثة الأممية في ليبيا أن الأخير باشر الأحد 25 سبتمبر الجاري مهامّه رسميًا.

وفي بيان لها، قالت البعثة الأممية إن باتيلي سيعمل من ليبيا، وأكدت أنه “سيبدأ سلسلة اجتماعات مع كبار مسؤولي الأمم المتحدة وممثلي الدول الأعضاء في نيويورك قبل وصوله إلى ليبيا أوائل أكتوبر المقبل”.

وتنتظر باتيلي مهمة صعبة تتمثل في حل الأزمة التي تشهدها البلاد منذ مارس 2022، وهي الصراع بين حكومتين إحداهما برئاسة فتحي باشاغا كلفها مجلس النواب، والأخرى حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة، الذي يرفض تسليم السلطة إلا لحكومة يكلفها برلمان جديد منتخب.

وبداية سبتمبر الجاري، أعلنت الأمم المتحدة اختيار باتيلي ممثلا خاصا للأمين العام في ليبيا ورئيسا للبعثة الأممية فيها، خلفا للسلوفاكي يان كوبيتش.

ومنذ نهاية 2021، تعثرت جهود ترعاها الأمم المتحدة لتحقيق توافق ليبي حول قاعدة دستورية تجرى وفقها انتخابات، يأمل الليبيون أن تقود إلى نقل السلطة وإنهاء نزاع مسلح يعاني منه منذ سنوات بلدهم الغني بالنفط.​​​​​​​

المصدر/ وكالات.

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد