ليبيا تبدأ محاكمة 56 شخصا يشتبه بانتمائهم إلى تنظيم الدولة الإسلامية

أشخاص يشتبه بانتمائهم غلى تنظيم الدولة الإسلامية داخل قفص الاتهام في مصراتة بتاريخ 8 اغسطس 2022 afp_tickers

عبق نيوز| ليبيا / طرابلس|  بدأت الاثنين في ليبيا محاكمة أكثر من 50 شخصا يشتبه بانتمائهم إلى تنظيم الدولة الإسلامية الذي اتخذ مدينة سرت (وسط) معقلا بين العامين 2015 و2016.

ومثل 56 شخصا من بين 320 متهما سيحاكمون لأول مرة أمام محكمة في مصراتة، على بعد حوالي 200 كيلومتر من العاصمة طرابلس.

ووُضع المشتبه بهم في قفص الاتهام حيث ارتدوا الزي الأزرق بحضور العشرات من أقارب عناصر القوات العسكرية التابعة لحكومة طرابلس آنذاك الذين قتلوا خلال مواجهات مع عناصر تنظيم الدولة الإسلامية في سرت.

وأدت معارك استعادة السيطرة على سرت إلى مقتل أكثر من 700 عنصر من قوات حكومة طرابلس حينذاك وإصابة أكثر من ثلاثة آلاف بجروح.

ويتحدر المتهمون الذين تجري محاكمتهم من عدة بلدان بينها سوريا وتونس والسودان إضافة إلى ليبيا. وتم اعتقالهم جميعاً نهاية العام 2016 بعد استعادة مدينة سرت الساحلية الواقعة على بعد 450 كلم شرق طرابلس من أيدي تنظيم الدولة الإسلامية، عقب عملية عسكرية شارك فيها التحالف الدولي بضربات جوية مكثفة لمواقع التنظيم.

وعقب عرض المتهمين وعرض لائحة التهم الموجهة إليهم في إطار جلسة مقتضبة، أعلنت هيئة المحكمة تأجيل الجلسة إلى 25 سبتمبر المقبل.

وقال المحامي لطفي محيشم الذي يمثل عائلات المقاتلين المناهضين لتنظيم الدولة الإسلامية لوكالة فرانس برس بعد الجلسة إنه تم توجيه “تهمتين” للمشتبه بهم.

وأوضح أن “الأولى (هي) الانتماء إلى تنظيم إرهابي (…) والثانية قتل مقاتلين ضمن عملية البنيان المرصوص”، وهو اسم العملية التي نفذتها القوات العسكرية التابعة لحكومة طرابلس ضد تنظيم الدولة الإسلامية، بحسب المحامي.

وسيطر عناصر تنظيم الدولة الإسلامية الذين قدر عددهم ببضعة آلاف على مدينة سرت في يونيو 2015، مستغلين الانقسام والانفلات الأمني في ليبيا التي غرقت في الفوضى منذ سقوط نظام الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي عام 2011.

ودافع عناصر التنظيم بشراسة عن المدينة على مدى أشهر، مستخدمين تكتيكات حرب العصابات في المدن والدروع البشرية والألغام الأرضية.

 المصدر/ وكالة الصحافة الفرنسية.

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد