انطلاق مهرجان “إيمدغاسن” السينمائي الدولي للفيلم القصير في الجزائر

حسام الدين إسلام / الأناضول / الجزائر

عبق نيوز| الجزائر/ إيمدغاسن | شهدت الجزائر، مساء الثلاثاء، انطلاق فعاليات مهرجان “إيمدغاسن” السينمائي الدولي للفيلم القصير، بمشاركة 24 دولة .

وتنظم النسخة الثانية من المهرجان بمحافظة باتنة شرقي الجزائر، بين 10 ـ 14 مايو الجاري، بحضور وجوه سينمائية عربية ودولية.

وقالت وزيرة الثقافة الجزائرية صورية مولوجي، خلال كلمة الافتتاح، إن تنظيم مهرجان “إيمدغاسن” يعكس تعزيز السينما والأعمال الثقافية في البلاد.

وأضافت: “المهرجان ينظم على أرض مسقية بدماء الشهداء، وباتنة أرض النضال والثورة، كما أنها معروفة بمهرجان (تيمقاد) الدولي للموسيقى والغناء، ويضاف إليها مهرجان (إيمدغاسن) أيضا”.

بدوه، قال رئيس المهرجان عصام تعشيت، إنّ النسخة الثانية تسجل مشاركة نجوم السينما والدراما العرب والأجانب وتعرض العديد من الأعمال السينمائية القصيرة.

وأضاف أن “النسخة الأولى للمهرجان 1-4 مارس2021 سجلت حضورا جزائريا فقط، بينما جاءت الدورة الثانية بصبغة دولية من خلال الضيوف والأفلام التي تمثل 24 دولة”.

وأوضح أن “المهرجان يهتم بمواهب الشباب عبر تنظيم ورش سينمائية في التصوير والإخراج وصناعة الرسوم المتحركة وغيرها”.

من جانبها، قالت الممثلة الجزائرية بشرى عقبي، في مقابلة صحفية : “في النسخة الثانية من المهرجان سعدنا كثيرا بحضور ضيوف من تركيا وتونس وسوريا ومصر والصين والعراق وإيران”.

وأعربت عن أملها أن يكون المهرجان فرصة للقاء الفنانين من مختلف الدول ومشاهدة الأعمال المتنوعة، ليكون ساحة للتعلم والاستفادة، خاصة في ظل تنظيم ورشات في مهن السينما.

وخلال حفل الافتتاح تم تكريم الممثلين السوريين عباس النوري ونزار أبوحجر والمصري أحمد بدير، والجزائريين باية بوزارة الشهيرة فنّيا باسم بيونة، وأحمد راشدي وحسان كشاش وليديا لعريني.

كما قدّمت المطربة الجزائرية كنزة مرسلي أغنية الافتتاح، التي حملت عنوان “حلال علي” وسط تفاعل الجمهور معها.

ويوزع المهرجان 8 جوائز، وهي لـ “أحسن فيلم قصير” و”أحسن إخراج” و”أحسن سيناريو” و”أحسن تصوير” و”أحسن مونتاج” و”أحسن ممثل” و”أحسن ممثلة” و”جائزة لجنة التحكيم”.

ومهرجان إيمدغاسن السينمائي الدولي للفيلم القصير تنظمه تعاونية “اللمسة الثقافية” (حكومية) تحت إشراف وزارة الثقافة الجزائرية.

المصدر/ وكالات.

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد