ترامب سعى لضرب شخصية عسكرية إيرانية بارزة لأسباب سياسية – كتاب إسبر

Trump in the Situation Room in 2019 with Robert O’Brien, Mike Pence, Mark Esper, Gen Mark Milley and Brig Gen Marcus Evans. Milley was ‘stunned’ by Trump’s 2020 proposal, Esper writes. Photograph: Getty Images

عبق نيوز| امريكا / إيران| قبل وقت قصير من انتخابات 2020 ، أذهل مستشار الأمن القومي لدونالد ترامب، روبرت أوبراين ، رئيس هيئة الأركان المشتركة بقوله إن الرئيس يريد قتل ضابط عسكري إيراني كبير يعمل خارج الجمهورية الإسلامية.

كتب مارك إسبر ، وزير الدفاع الثاني والأخير لترامب ، في مذكراته الجديدة: “كانت هذه فكرة سيئة حقًا ذات عواقب وخيمة للغاية” ، مضيفًا أن الجنرال مارك ميلي يشتبه في أن أوبراين رأى الضربة من منظور مصالح ترامب السياسية فقط.

قسم مقدس: مذكرات وزير الدفاع في أوقات استثنائية ستُنشر الأسبوع المقبل.
في جميع أنحاء المذكرات ، يقدم إسبر نفسه كواحد من مجموعة من المساعدين الذين قاوموا الأفكار السيئة أو غير القانونية التي اقترحها ترامب أو المرؤوسون – مثل الضربة المقترحة على الضابط الإيراني.

من بين الأفكار الأخرى التي تمت مناقشتها ، كما يقول إسبر ، كانت إرسال “صواريخ إلى المكسيك لتدمير مختبرات الأدوية”. إرسال 250 ألف جندي إلى الحدود الجنوبية ؛ وغمس رأس زعيم إرهابي في دم الخنزير كتحذير للمتشددين الإسلاميين الآخرين.

جعل ترامب العداء تجاه طهران جزءًا مهمًا من إدارته وبرنامجه لإعادة انتخابه ، والانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني ، وحذر بشكل منتظم من تكلفة الصراع مع الولايات المتحدة.

كما أمر بشن هجوم بطائرة مسيرة على جنرال إيراني كبير يُلقى باللوم فيه على هجمات على أهداف أمريكية. في يناير 2020 قُتل قائد فيلق القدس قاسم سليماني في بغداد.

في اجتماع في يوليو 2020 ، كتب إسبر ، دفع أوبراين لعمل عسكري ضد إيران بسبب تخصيب اليورانيوم – العمل الذي تسارعت بعد انسحاب ترامب من الاتفاق النووي.

يخضع كتاب إسبر للتنقيحات من حين لآخر. في هذه الحالة ، تقول الرسالة “كان أوبراين يدفع من أجل” كلمة محجوبة “وعمل عسكري”. يقول إسبر إن نائب الرئيس ، مايك بنس ، “انحنى بمهارة إلى الخلف” أوبراين ، الذي قال: “الرئيس لديه شهية لفعل شيء ما”.

كتب إسبر أن مارك ميدوز ، رئيس أركان ترامب ، “قفز ليعارض هذا البيان” ومرت اللحظة.

ومع ذلك ، بعد شهر أو نحو ذلك ، في 20 أغسطس ، يقول إسبر إن ميلي أخبره أن أوبراين اتصل في الليلة السابقة ، ليقول “أراد الرئيس ضرب ضابط عسكري كبير كان يعمل خارج إيران”.

يكتب إسبر: “كنا أنا وميلي على دراية بهذا الشخص والمشكلة التي كان يثيرها في المنطقة لبعض الوقت. لكن لماذا الآن؟ ما الجديد؟ هل كان هناك تهديد وشيك؟ وماذا عن حشد فريق الأمن القومي لمناقشة هذا الأمر؟

“قال ميلي إنه” مذهول “من المكالمة ، وشعر أن” أوبراين وضع الرئيس في مواجهة هذا ، “في محاولة لخلق أخبار من شأنها أن تساعد في إعادة انتخاب ترامب”.

يكتب إسبر أن ميلي أخبر أوبراين أنه سيناقش الطلب مع إسبر وآخرين.

يكتب إسبر: “لم أصدق ذلك”. “لقد شاهدت هذا الفيلم من قبل ، حيث يلتقي مساعدو البيت الأبيض مع الرئيس ، ويثيرونه ، ثم يقدمون إحدى” أفكارهم العظيمة “. لكن هذه كانت فكرة سيئة حقًا ذات عواقب وخيمة جدًا. كيف لا يرى الناس في البيت الأبيض هذا؟ “

استمرت المخاوف من أن ترامب قد يثير حربًا مع إيران طوال فترة رئاسته ، والتي أذكتها تقارير عن مكائد بين الصقور في موظفيه. اشتدت هذه المخاوف مع اقتراب انتخابات 2020 وخلف ترامب جو بايدن في استطلاعات الرأي.

في سبتمبر 2020 ، غرد ترامب: “أي هجوم من جانب إيران ، بأي شكل من الأشكال ، ضد الولايات المتحدة سيواجه هجومًا على إيران سيكون أكبر 1000 مرة من حيث الحجم!”

في حالة الضربة التي اقترحها أوبراين على الضابط الإيراني ، كتب إسبر أنه أخبر ميلي أنه لن يفعل شيئًا بدون أمر كتابي من ترامب.

كتب: “لم يكن هناك من طريقة لأتخذ مثل هذا الإجراء من جانب واحد” ، كما كتب ، “لا سيما إذا كان محفوفًا بمجموعة من التداعيات القانونية والدبلوماسية والسياسية والعسكرية ، ناهيك عن أنه يمكن أن يغرقنا في حرب مع إيران”.

ويقول أيضًا إن مكالمة أوبراين مع ميلي في أواخر أغسطس كانت “آخر مرة ظهر فيها شيء يتعلق بإيران بجدية قبل الانتخابات”.

المصدر/ الغارديان.

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد