مقتل عشرة أشخاص بينهم أربعة فرنسيين وبلجيكي إثر حادث سير بأسوان في جنوب مصر

حافة كانت تقل سياحا بين أسوان وابو سمبل في مصر في 13 ابريل 2022 afp_tickers

عبق نيوز|فرنسا/بلجيكا/مصر| لقي عشرة أشخاص بينهم أربعة فرنسيين وبلجيكي حتفهم وجرح 14 آخرون في حادث صطدام بين حافلة سياحية وسيارة بمحافظة أسوان في جنوب مصر الأربعاء، حسب بيان صادر عن محافظة أسوان.

وقال البيان إن “حادثا مروريا بطريق أبو سمبل أودى بحياة عشرة أشخاص هم أربعة سائحين فرنسيين وبلجيكي، وخمسة مصريين نتيجة اصطدام أتوبيس (حافلة) سياحي وسيارة ربع نقل”.

ووقع الحادث في وقت مبكر من صباح الأربعاء على طريق يربط بين مدينة أسوان ومعبد أبو سمبل الشهير والذي تم انقاذه من الفيضانات ونقله من موقعه الأصلي في الستينات في عهد الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر.

وقال البيان إن محافظ أسوان يشرف “على تقديم الرعاية الطبية والعلاجية لمصابي الحادث بإجمالي 14 سائحا”، هم ثمانية فرنسيين وستة بلجيكيين.

وأكد بيان المحافظة أن المصابين “حالتهم مستقرة”، وتراوح إصاباتهم بين “كسور وكدمات وجروح سطحية”.

من جهته، أمر النائب العام المصري في بيان، بمباشرة التحقيق في الحادث “التي أسفرت عن وفاة عشرة أشخاص؛ منهم خمسة أجانب، وقائد الحافلة، ومساعده، والمرشد السياحي، والشخصان اللذان كانا في السيارة النقل”.

وأضاف البيان أن النيابة “خاطبت سفارات دول المصابين الأجانب لإخطارها بالحادث (..) وانتدبت الطبيب الشرعي لتوقيع الكشف الطبي الظاهري عليها، وأخذ عينات بصمة وراثية منها بيانا لأسباب وكيفية حدوث الوفاة، وتحديد هوياتها نتيجة تفحمها”.

وتشهد مصر باستمرار حوادث سير بسبب سوء وضع كثير من الطرق وتهور السائقين ما دفع الحكومة خلال السنوات الماضية إلى الاهتمام بشبكة الطرق الوطنية وإقامة طرق جديدة وإصلاح تلك المتهالكة.

ووفق الأرقام الرسمية، لقي سبعة آلاف شخص حتفهم في حوادث سير خلال العام 2020 في البلد العربي الأكثر تعدادا للسكان مع أكثر من 103 ملايين نسمة.

– إنعاش السياحة –

تحاول مصر انعاش قطاع السياحة لديها الذي يعتبر أحد أهم مصادر النقد الأجنبي للبلاد، من خلال تهيئة المتاحف والأماكن التاريخية من جهة والشواطئ من جهة أخرى.

وفي نوفمبر الماضي، افتتح طريق الكباش بالأقصر بعد ترميمه خلال مراسم كبيرة حضرها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وحسب الأرقام الرسمية، حققت مصر عائدات سياحية قدرها 13 مليار دولار في 2019، غير أن هذا الرقم انخفض إلى أربعة مليارات في 2020 بسبب وباء كوفيد-19 بعدما كانت الحكومة تتوقع جني 16 مليار دولار.

وكان العاملون بقطاع السياحة، والذين يصل عددهم إلى مليوني شخص، يأملون أن يكون الموسم السياحي منتعشًا خصوصا بعد استئناف الرحلات الجوية بين روسيا وشرم الشيخ في أغسطس الماضي.

وكانت الرحلات توقفت لست سنوات بعدما فرضت موسكو حظرا على الرحلات المباشرة إلى مصر على خلفية اعتداء بالقنبلة استهدف طائرة تشارتر روسية عند اقلاعها من مطار شرم الشيخ وأوقع 224 قتيلا في تشرين الأول/اكتوبر 2015.

إلا أن الحرب الروسية الأوكرانية التي اندلعت نهاية شباط/فبراير قد تؤثر على تطلّعات قطاع السياحة في مصر خصوصا وأن الروس والأوكرانيين يشكلون النسبة الغالبة من الزوار الأجانب.

ولمحاولة جذب المزيد من السياح إلى مصر، قررت وزارة السياحة والآثار نهاية الشهر الماضي تسهيل حصول عدد من الجنسيات الأجنبية على تأشيرة مصر السياحية عند الوصول، على أن يُفعل القرار اعتبارا من أول الشهر الحالي.

وأفاد بيان الوزارة بأن “عدد الجنسيات التي يمكنها الحصول على التأشيرة السياحية بمنافذ الوصول المصرية بلغ أكثر من 180 جنسية شرط وجود تأشيرة سارية ومستخدمة لدول (…) انكلترا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي واليابان ونيوزيلند على جواز السفر”.

وأضاف البيان أن القرار يشمل أيضا “الحصول على التأشيرة السياحية الاضطرارية بالمنافذ المصرية أو الكترونياً لـ78 جنسية حول العالم”.

المصدر/ وكالة الصحافة الفرنسية.

Comments are closed.

نحن لا نقوم بجمع بياناتك ولا نقوم ببيعها، نحن فقط نستخدم بعض الكوكيز التي قد تساعدنا في تطوير الموقع او تساعدك فيي الحصول على الصفحات بشكل أفضل موافق/ة إقرأ المزيد